إقليمي ودوليالتقارير الإخبارية

بغية التحضير لتدخل عسكري… فرنسا تنشر قواتها ومعداتها الحربية في دول مجاورة للنيجر

اتهم المجلس العسكري في النيجر أمس السبت، فرنسا بنشر قواتها ومعداتها الحربية في دول مجاورة بغرب أفريقيا بغية التحضير لتدخل عسكري.

ويأتي ذلك خلال كلمة مصورة، ألقاها عبر التلفزيون الوطني، اتهم الكولونيل “ميجور أمادو عبد الرحمن”، باريس بإعادة نشر قوّاتها في عدد من دول غرب أفريقيا، تمهيداً لشنّ عدوان على البلاد.

وأضاف “الكولونيل”، أنّ فرنسا تُواصل نشر قواتها في عدد من بلدان إيكواس، في إطار استعدادات لشنّ عدوان تُخطط له بالتعاون مع هذه الجماعة، خاصةً في ساحل العاج والسنغال وبنين.

وأفاد في بيان له، أن فرنسا نشرت طائرات عسكرية ومروحيات و40 مدرّعة في ساحل العاج وبنين، مضيفاً أنه طائرات شحن عسكرية سمحت بإنزال كميات كبيرة من المعدات الحربية في السنغال وبنين، وغيرها.

يذكر أن مجموعة “إيكواس”، لوحت بعد الانقلاب الذي شهدته النيجر في 26 يوليو الماضي، بتدخل عسكري لإعادة النظام الدستوري، في خطوة أيدتها فرنسا، قبل أن تخفف المجموعة لهجتها لاحقاً وتتجه للحلول الدبلوماسية.

ويشار إلى أن نغمة التوتر بين جيش الانقلاب والفرنسيين تتصاعد منذ ذلك الوقت، حيث حُوصرت السفارة الفرنسية في العاصمة النيجرية، ونزعت الصفة الدبلوماسية عن سفيرها.

يذكر أن الآلاف في العاصمة نيامي يتجمعون حول قاعدة عسكرية تضم جنوداً فرنسيين للمطالبة بمغادرتهم.

ولم نشهد تراجع فرنسا عن موقفها، مشددة على أن النظام العسكري لا يملك الحق القانوني الذي يسمح له بإصدار أوامر من هذا النوع.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى