التقارير الإخباريةمحلي

بعد 12 عامًا… وزارة الأوقاف في حكومة الأسد تعلن بدء التسجيل على موسم الحج لهذا العام

أعلنت وزارة الأوقاف في حكومة النظام السوري، عن فتح باب التسجيل لأداء فريضة الحج في المملكة العربية السعودية لموسم 1445 هجري.

وذكرت وزارة الأوقاف، أن التسجيل يبدأ من يوم الإثنين 1 نيسان، ولغاية يوم الثلاثاء 9 نيسان، وذلك “من خلال المنصة الإلكترونية والمراكز المخصصة لذلك لدى وزارة الداخلية”.

يشار إلى أنه منذ استئناف السلطات السعودية علاقاتها الدبلوماسية مع النظام السوري، في نيسان 2023، بدأ الحديث يدور بين أوساط المعارضة السورية عن ملف الحج، واحتمالية سحبه من يدها وإعادته إلى النظام.

وخلال ذلك، كان مدير لجنة الحج العليا في المعارضة السورية “سامر بيرقدار”، يجري العديد من الزيارات إلى السعودية لإقناعهم بعدم تسييس ملف الحج لصالح النظام السوري.

يشار إلى أنّ استعادة النظام السوري لـ ملف الحج والعمر، قد يمنع كثيراً من السوريين من الذهاب إلى الحج هذا العام، باعتبار أنّ العديد منهم يعيشون خارج مناطق سيطرته، وآخرين يقيمون في دول لا تقيم أيّ علاقات دبلوماسية مع النظام، وغالباً سيصعب عليهم الحصول على التأشيرات اللازمة للحج.

وتم تداول أنباء عن حصول النظام السوري على عدد 15500 حاج ضمن مناطق سيطرته، مقابل عدد 5000 حاج للمناطق التي تشرف عليها لجنة الحج العليا في الشمال السوري وتركيا، ولم يتم تأكيد تلك المعلومات من أي مصدر رسمي.

وكانت كشفت مصادر مطلعة على ملف الحج السوري، عن مباحثات تجري في المملكة العربية السعودية، لتحديد الجهة التي سيتم توقيع عقود تنظيم والإشراف على الحج السوري لهذا العام 2024، في ظل مساعي حثيثة لنظام الأسد الذي استعاد علاقاته مع المملكة، لاستعادة الملف الذي تديره المعارضة منذ العام 2013.

يذكر أن “المملكة العربية السعودية” سحبت ملف الحج من وزارة الأوقاف التابعة للنظام السوري في العام 2013، وسلمته للائتلاف السوري المعارض (لجنة الحج العليا السورية) والتي تأسست في أيار/ مايو العام 2013 وأنشئت مكاتب في كل من مصر والأردن وتركيا ولبنان ودول الخليج، بالإضافة إلى مكاتب في الشمال السوري، وأدارت ملف الحج كاملاً منذ ذلك العام.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى