إقليمي ودوليالتقارير الإخبارية

بعد قراره عزل وزير أمن الكيان… مظاهرات غاضبة ضد نتنياهو

خرج عشرات الآلاف من الإسرائيليين في مظاهرات غاضبة في عدة مناطق احتجاجًا على سياسة رئيس وزراء الكيان بنيامين نتنياهو، وإقالته لوزير أمن الكيان والتعديلات القضائية الأخيرة.

وذكرت مصادر عبرية، أنّ المتظاهرين قاموا بقطع الطرق وأضرموا النيران في عدد من المناطق خصوصًا في تل أبيب وحيفا، وقد فقدت شرطة كيان الاحتلال السيطرة على الأوضاع

وفي المقابل، قال رئيس وزراء الكيان بنيامين نتنياهو، إنه “يجب علينا جميعًا الوقوف بقوة ضد العصيان، وضد من يتمردون على الحكم، والتجند بقوة ضد عصيان الأوامر العسكرية”.

من جانبها أكدت المعارضة الإسرائيلية أن نتنياهو تجاوز خطًا أحمر ولا يمكن أن يكون أمن كيان الاحتلال الإسرائيلي ورقة في اللعبة السياسية، وأشار رئيس الوزراء السابق نفتالي بينيت أن الكيان في أكبر خطر منذ حرب 1967.

وكانت الولايات المتحدة الأمريكية قد عبرت عن قلقها الشديد إزاء الأوضاع التي يشهدها الكيان الإسرائيلي، وطالبت بإيقاف آلية تعديل النظام القضائي والوصول إلى تسوية.

ونقلت مصادر عبرية عن شرطة كيان الاحتلال أنها فقدت السيطرة على التظاهرات التي انطلقت في أنحاء مختلفة، بالرغم من استخدامها المياه لتفريق المتظاهرين.

يذكر أن المظاهرات مستمرة ضد حكومة نتنياهو منذ أكثر من شهر، بسبب إجراءاته الأخيرة وخطة الإصلاح القضائي الذي تبناها نتنياهو مؤخرًا والتي تحد من سلطات المحكمة العليا.

في حين ذكرت وسائل إعلام عبرية، عن مصدر في ديوان رئاسة الوزراء أنّ “نتنياهو” يعتزم الإعلان عن إيقاف خطة التعديلات القضائية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى