التقارير الإخباريةمحلي

بعد خروج مطاري حلب ودمشق عن الخدمة…روسيا تفتح المجال الجوي لإيران لاستخدام قاعدة “حميميم”

عقب الاستهداف اﻹسرائيلي المتكرر لمطاري حلب ودمشق الدوليين، قامت روسيا بفتح المجال الجوي للطائرات الإيرانية لاستخدام قاعدتها الجوية في منطقة حميميم غربي سوريا.

أكدت معطيات مواقع الملاحة الجوية أن طائرة تتبع لخطوط “ماهان إير” المرتبطة بالحرس الثوري الإيراني حطّت الخميس، في مطار اللاذقية الدولي قادمة من العاصمة الإيرانية طهران، حيث بقيت فيه لأكثر من ست ساعات قبل أن تعود إلى طهران.

ونقل موقع “صوت العاصمة”، أن تلك الطائرة لم تكن تحمل أي ركاب وجرى تفريغها بحماية عسكرية روسية – إيرانية تلاها خروج أربع سيارات شحن عسكرية من المطار باتجاه الطريق الدولي المؤدي إلى وسط وجنوب سوريا.

وتتشارك قاعدة حميميم الجوية العسكرية الروسية مع مطار اللاذقية في بعض مسارات الهبوط، ما يقتضي حصول اﻹيرانيين على اﻹذن من موسكو لاستعماله وفتح المجال أمام طائراتهم.

وأكدت المصادر أن روسيا أعطت الضوء الأخضر لإيران بعد أسابيع من التفاوض، امتنعت خلالها عن السماح للطائرات الإيرانية بنقل السلاح عبر مطارها، إثر الخروج المتكرر لمطاري حلب ودمشق عن الخدمة نتيجة الضربات الإسرائيلية.

من جانبها نقلت وسائل إعلام إسرائيلية عن مصادر في مطار مهرباد بطهران أن الطائرة المذكورة حملت خمسة أطنان من الذخائر إلى سوريا مرجحة أن تكون صواريخ مضادة للطائرات محمولة على الكتف.

يأتي ذلك بعد تأكيد وكالة “بلومبيرغ” منذ أيام أن إسرائيل لم تَعُدْ تُبلّغ روسيا بشكل مسبق بضرباتها في سوريا، مع الهجمات الإسرائيلية المتزايدة على غزة، ما قد ينعكس سلبا على “العلاقات المضطربة بين إسرائيل وروسيا.

وأشارت المتحدثة باسم الخارجية الروسية، ماريا زاخاروفا، إن الغارات الإسرائيلية المستمرة على الأراضي السورية تؤدي إلى تعقيد الوضع بشكل جديّ.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى