إقليمي ودوليالأخبار

بعد جولة بلينكن في الشرق الأوسط.. الولايات المتحدة تضع خططًا لما بعد نتنياهو والسعودية تتعهد بأمر مهم

قالت مصادر رفيعة المستوى لشبكة NBC إن البيت الأبيض يستعد الآن لوضع يُحتمل أن تنهار فيه حكومة نتنياهو، مؤكدين أن رئيس الوزراء “لن يبقى إلى الأبد”.

وبحسب مسؤولين فإن وزير الخارجية تلقى خلال رحلته رفض نتنياهو لجميع بنود جدول الأعمال حول قطاع غزة، باستثناء واحد هو الحاجة إلى التخلي عن مواجهة واسعة النطاق مع جماعة حزب الله اللبنانية.

وأكدوا أن بلينكن عقد اجتماعات فردية مع أعضاء الحكومة العسكرية السياسية الإسرائيلية وشخصيات أخرى، بما في ذلك زعيم المعارضة يائير لابيد، في محاولة للنأي بنفسه عن نتنياهو حسبما ذكرت مصادر شبكة إن بي سي.

وأوضحت الشبكة أن الرئيس بلينكن كان تلقي وعود شفهية من ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان وأربعة قادة آخرين للمساعدة في إعادة بناء قطاع غزة بعد انتهاء القتال.

وأشارت إلى أن ولي العهد السعودي تعهد بمواصلة عملية التطبيع الكاملة مع إسرائيل، إذا أعطى نتنياهو للفلسطينيين الفرصة لإقامة دولتهم الخاصة.

ونوهت إلى أن بلينكن شدد على أن جميع الدول العربية، مثلها كمثل الولايات المتحدة، مقتنعة بأن حل الصراع يجب أن يشمل تشكيل الدولة الفلسطينية وتغيير بنية القيادة الفلسطينية، فمن دون هذا “التكامل مستحيل”.

وكان وزير الخارجية الأمريكية، قد بدأ رحلته إلى الشرق الأوسط، هي الرابعة منذ بداية حرب غزة، بزيارة الدول العربية في المقام الأول ليقدم لنتنياهو لاحقًا خطةً لما بعد الصراع، تؤكد على رؤية اللاعبين الإقليميين الآخرين.

فيما يشير محللون ان السياسة الأمريكية تجاه حرب غزة باتت أكثر وضوحًا، بعد فشل نتنياهو بتحقيق أي تقدم ملحوظ، ما دفعها إلى البحث عن بدائل جدية لمرحلة ما بعد نتنياهو.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى