إقليمي ودوليالتقارير الإخبارية

بعد ترحيل 40 سوري…موقع حقوقي يكشف خبايا تزوير “تواقيع” اللاجئين على أوراق العودة الطوعية

كشف موقع حقوقي مهتم بالدفاع عن حقوق اللاجئين في تركيا، عن ترحيل السلطات التركية، قرابة 40 لاجئًا سوريًا، استنادًا إلى تواقيع “مزيفة” على نماذج قبول العودة الطوعية إلى سوريا، في ظل استمرار عمليات الترحيل باسم “العودة الطوعية” إلى سوريا.

فيما صرح المحامي التركي “مصطفى وفا”، قوله إن السلطات التركية نقلت السوريين الذين احتجزتهم خلال عمليات أمنية متزامنة في 3 من الشهر الحالي، إلى مركز الترحيل التابع لإدارة الهجرة في ولاية أورفا، دون اتخاذ أي إجراءات رقابية قضائية ودون أخذ أقوالهم.

وأوضح وفا أنه طلب مقابلة موكله الذي كان بينهم، يوم الجمعة، لكن السلطات التركية طلبت منه العودة يوم الاثنين، وحين عاد في الموعد المحدد، اكتشف ترحيل جميع اللاجئين مشيرًا إلى أن التواقيع كانت “مزيفة”، بعد اطلاعه على أوراق العودة الطوعية.

بدوره أكد “مركز الهجرة واللجوء” انتهاك حقوق اللاجئين السوريين” في مراكز الترحيل، بما في ذلك “العنف الجسدي والنفسي” ومنع لقائهم مع محاميهم أو ذويهم، وإجبارهم على التوقيع على أوراق العودة الطوعية، أو توقيع بعض الموظفين نيابة عنهم، أو فرض قرار توقيف اللاجئ مرة ثانية بعد صدور قرار قضائي بإنهاء التوقيف الإداري.

وكانت السلطات التركية ضبطت خلال الأشهر الأربعة الماضية، أكثر من 112 ألف مهاجر “غير شرعي”، ورحلت أكثر من 48 ألفًا منهم إلى بلادهم، مع استمرار إجراءات ترحيل الباقين، دون تحديد جنسياتهم.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى