إقليمي ودوليالتقارير الإخبارية

بعد استهدافه بغارة قبل 3 أسابيع… انتشال جثـ*ـة “هاشـ*ـم صـ*ـفي الدين” ومعه 23 شخصًا

أعلن المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي، “أفيخاي أدرعي”، عبر منصة إكس في وقت متأخر من مساء الثلاثاء، مقتل القيادي البارز في ميليشيا حزب الله اللبنانية، “هاشم صفي الدين”.

وأكد المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي أن “صفي الدين” قُتل في غارة استهدفت الضاحية الجنوبية لبيروت قبل نحو ثلاثة أسابيع، برفقة 23 شخصاً آخرين.

ويعد هذا أول تأكيد رسمي لمقتل “صفي الدين”، الذي كان يُنظر إليه على نطاق واسع كخليفة محتمل لزعيم ميليشيا حزب الله، “حسن نصر الله”، منذ تداول أنباء عن مقتله في الغارات الإسرائيلية على لبنان.

وكان الاتصال قد انقطع برئيس الهيئة التنفيذية لحزب الله، “هاشم صفي الدين”، قبل عدة أيام بعد الغارات الإسرائيلية المكثفة التي استهدفت موقعاً للحزب في الضاحية الجنوبية لبيروت، حيث يُعتقد أن صفي الدين كان موجوداً في هذا الموقع.

يشار إلى أنه كان من المتوقع على نطاق واسع أن يتولى “هاشم صفي الدين” منصب الأمين العام لحزب الله خلفاً ل”حسن نصر الله”، الذي قتلته إسرائيل في نهاية الشهر الماضي.

وبصفته رئيساً للمجلس التنفيذي لحزب الله، أشرف “صفي الدين” على الشؤون السياسية للجماعة، وكان له دور بارز في اتخاذ القرارات الاستراتيجية.

كما أنه عضو في “مجلس الجهاد”، الهيئة المسؤولة عن إدارة العمليات العسكرية لحزب الله، مما يجعله أحد أبرز الشخصيات القيادية داخل التنظيم.

والجدير بالذكر أن “صفي الدين” قريب “نصر الله”، الذي صنفته وزارة الخارجية الأمريكية كإرهابي في عام 2017، هدد في يونيو بتصعيد كبير ضد إسرائيل بعد مقتل قائد آخر من حزب الله. وفي حديثه خلال الجنازة، قال: “ليستعد (العدو) للبكاء والنحيب”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى