التقارير الإخباريةمحلي

بسبب نقص التمويل.. “الأغذية العالمي” يعلن موعد انتهاء برنامج مساعداته الغذائية في جميع أنحاء سوريا

أعلن برنامج الأغذية العالمي التابع للأمم المتحدة موعد انتهاء برنامج مساعداته الغذائية في جميع أنحاء سوريا، مبررًا السبب بنقص في التمويل.

وعبر برنامج الأغذية العالمي التابع للأمم المتحدة، في بيان له اليوم الإثنين 4 كانون الأول/ ديسمبر، عن أسفه للإعلان عن انتهاء برنامج مساعداته الغذائية العامة في جميع أنحاء سوريا.

وأكد البيان أنه من المفترض أن تتوقف خطط البرنامج في كانون الثاني/ يناير 2024 بسبب نقص التمويل، مشيرًا إلى أنه سيواصل دعم الأسر المتضررة من حالات الطوارئ والكوارث الطبيعية في جميع أ أنحاء البلاد من خلال تدخلات طارئة أصغر وموجهة أكثر.

وشدد البيان أنه برنامج الأغذية العالمي سيواصل مساعدة الأطفال دون سن الخامسة والأمهات الحوامل والمرضعات من خلال برامج التغذية، والأطفال في المدارس ومراكز التعلم من خلال برنامج الوجبات المدرسية.

وأضاف أنه لن يوقف الدعم عن الأسر الزراعية المدرجة في برنامج دعم سبل العيش، كما سيواصل البرنامج تدخلاته لدعم تعافي النظم الغذائية المحلية، مثل إعادة تأهيل أنظمة الري والمخابز.

وأوضح البيان أنه رغم الانخفاض التدريجي في حجم الحصص الغذائية وقيمة القسائم الإلكترونية إلا أن البرنامج غير قادر على مواصلة تقديم الغذاء بمستوياته السابقة في خضم أزمة تمويل تاريخية خانقة سيكون لها عواقب لا توصف على ملايين الأشخاص.

ويشار إلى أن برنامج الأغذية أنفق على مدى 12 عامًا من الحرب والأزمات، مليارات الدولارات وتم تسليم ملايين الأطنان من المواد الغذائية إلى ملايين الأسر السورية في الداخل السوري.

والجدير ذكره أن توقف البرنامج عن العمل في سوريا قد يزيد من الأزمة الاقتصادية القائمة في البلاد، تزامنًا مع اقتراب فصل الشتاء، ما يعني حرمان آلاف الاسر السورية من أدنى مقومات العيش، في ظل انعدام أفق لأي حل في المدى القريب.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى