التقارير الإخباريةمحلي

بسبب منشورات وجه بها انتقادات لحكومة الأسد… النظام يعتقل ناشط بطرطوس

اعتقلت مخابرات نظام الأسد الناشط الموالي للنظام “يونس سليمان”، مدير مجموعة “مواطنون مع وقف التنفيذ”، في محافظة طرطوس غربي سوريا، بسبب منشورات وجه بها انتقادات لحكومة نظام الأسد.

بينما صرح موالون إن “شعبان أحمد”، أحد الصحفيين المقربين من الأفرع الأمنية تسبب باعتقال الناشط الملقب بـ”فلاح الضيعة”، وذكرت أن “أحمد” تفرغ لمراقبة الناشطين في الشأن العام في الساحل السوري.

ومن المهام الموكلة إليه إرسال تقارير لمخابرات النظام عنهم وتحريك دعاوى كيديه لدى القضاء ضد من يقوم بانتقاد السلطة وأذنابها في محاولة لإسكات وخنق أي صوت حر يصدح بالحقيقة في الساحل السوري، وفق تعبيرهم.

وتزامن ذلك مع كتابة الناشط عدة منشورات تتعلق بتردي الخدمات بما فيها الكهرباء في مناطق سيطرة النظام، وكذلك انتقد تجاهل الأخير الرد على القصف الإسرائيلي المتكرر على مواقع ميليشيات الأسد وإيران.

وسبق أن شن الناشط خلال منشور له هجوماً لاذعاً على واقع الحال بمناطق سيطرة النظام متوقعاً أن يتم اعتقاله بعد المنشور الأمر الذي تحقق في تموز الماضي، وتكرر في شباط أيضًا مع تزايد حالات اعتقال وتوقيف إعلاميي النظام.

ويذكر أن اعتقال “يونس سليمان”، تكرر لأكثر من مرة بسبب انتقاده لعدد من مسؤولي النظام بطرطوس، ومنها على خلفية منشور يحوي وثائق تثبت بأن التهم الموجهة إليه هي الإساءة لمحافظ طرطوس “صفوان أبو أسعد”، ومصادرة هاتفه بوصفه “أداة الجريمة” من قبل فرع الأمن الجنائي قبل أشهر.

وسبق أن أدانت “الشبكة السورية لحقوق الإنسان”، اعتقال قوات النظام لثلاثة نشطاء “طبيبين وتاجر” من الطائفة العلوية في محافظة اللاذقية، بسبب انتقاداتهم لسياسات نظام الأسد الأمنية والاقتصادية، ويضاف إليهم عدة حالات سابقة.

وقد شهد العام الماضي 2023 اعتقال الكثير من النشطاء في الساحل السوري، أبرزهم “سامر رجب، أيمن الفارس، وأحمد إسماعيل ولمى عباس وغيرهم الكثير، مع تزايدت الأصوات المنتقدة للنظام في مناطق الساحل معقل النظام والخزان البشري لقواته، مع اشتداد حدة الفقر ومقتل الكثير من أبناء هذه المناطق خلال مشاركتهم في العمليات العسكرية التي شنها نظام الأسد منذ 2011.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى