التقارير الإخبارية

بسبب دعمها لروسيا… أوكرانيا تلغي اعتماد السفير الإيراني في كييف

 

أعلنت الخارجية الأوكرانية، أمس الجمعة 23 أيلول/ سبتمبر، إلغاء اعتماد سفير إيران لدى كييف، وقلصت عدد الدبلوماسيين الإيرانيين لديها، بعد اتهام إيران بتزويد روسيا بالأسلحة.

وقالت كييف إن الهجوم الذي تعرض إليه ميناء أوديسا تم بطائرات من دون طيار زودت بها إيران، القوات الروسية، مضيفة أن أوكرانيا قررت على إثر ذلك تقليص الحضور الدبلوماسي الإيراني لديها بشكل ملحوظ.

وأكدت أنه “سيتم حرمان سفير إيران بأوكرانيا من أوراق اعتماده، كما سيتم تقليص عدد أفراد الطاقم الدبلوماسي في سفارة طهران بكييف”، مشيرة إلى أنه تم إبلاغ هذا القرار إلى القائم بالأعمال الإيراني في أوكرانيا والذي تم استدعاؤه إلى الخارجية.

وتابعت الوزارة: “تم إبلاغ الجانب الإيراني بأن تسليم روسيا أسلحة إيرانية يتنافى بشكل مباشر مع موقف الحياد واحترام سيادة أوكرانيا ووحدة أراضيها”، معتبرة أن “تزويد روسيا بأسلحة لمحاربة أوكرانيا هو فعل معاد يشكل ضربة خطيرة للعلاقات بين أوكرانيا وإيران”.

وردّت الخارجية الإيرانية على هذا القرار بالنفي والتأسف، حيث صرحت اليوم السبت قائلةً: “نأسف لخفض كييف مستوى العلاقات بعد تقارير غير مؤكدة وزوبعة إعلامية تمارسها أطراف أجنبية”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى