إقليمي ودوليالتقارير الإخبارية

بحضور رئيسي البلدين… مصر وتركيا توقعان 17 اتفاقية ويناقشا الملف السوري وسبل الحل في سوريا

مصر وتركيا توقعان 17 اتفاقية، اليوم الأربعاء 4 أيلول/ سبتمبر، بحضور رئيسي البلدين رجب طيب أردوغان وعبد الفتاح السيسي.

وتمحورت الاتفاقيات حول التعاون في مجال التعليم العالي ومجال سياسة المنافسة ومجال الصحة والسياحة والطاقة وحماية البيئة والتطوير العمراني وغيرها.

وصرح أردوغان خلال لقاء السيسي إن مساهمات تركيا ومصر في السلام والاستقرار الإقليميين تشكل أمرًا حيويًا.

وأكد السيسي في أول زيارة له إلى تركيا منذ وصوله إلى الحكم إن هناك ازدهارًا مستمرًا في التواصل بين الشعبين التركي والمصري.

وصرح الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي خلال مؤتمر صحفي مشترك مع نظيره التركي إنهما ناقشا الملف السوري وبحثا سبل الحل في سوريا.

وتابع السيسي: أرحب بمساعي التقارب بين سوريا وتركيا ونهدف في النهاية إلى تحقيق الحل السياسي ورفع المعاناة عن الشعب السوري الشقيق وفقًا لقرارات مجلس الأمن الدولي بهذا الشأن.

وتضمنت الاتفاقيات مايلي: مذكرة تفاهم بشأن تطوير المنطقة الصناعية بالعاصمة الإدارية الجديدة، واتفاقية تخصيص أرض بشأن تطوير المنطقة الصناعية في مدينة 6 أكتوبر الجديدة.

ومذكرات تفاهم في كل من مجال سياسة المنافسة، والتعاون في مجال التعليم العالي، والسكك الحديدية، والطيران المدني، وتكنولوجيا المعلومات والاتصالات، والتعاون العلمي والاقتصادي والفني في مجال الزراعة.

وكما شملت مذكرات تفاهم حول التعاون في مجال الصحة والعلوم الطبية، ومجال ودعم وتطوير المشروعات الصغيرة والمتوسطة، ومجال السياحة والثقافة، والمواضيع المالية والاقتصادية، والطاقة، ومجال العمل والتوظيف، وحماية البيئة، والتطوير العمراني.

وفضلاً عن مذكرة بين وزارة الخارجية التركية، ووزارة الخارجية المصرية ووزارة الدولة للهجرة وشؤون المصريين في الخارج، ووقّع الرئيسان أردوغان والسيسي على الإعلان المشترك للاجتماع الأول لمجلس التعاون الاستراتيجي رفيع المستوى بين تركيا ومصر.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى