التقارير الإخباريةمحلي

انتشار المتحور الجديد من فيروس كورونا “JN-1 ” في مناطق سيطرة نظام الأسد

بدأ متحور جديد من فيروس كورونا (Covid-19) بالانتشار في سوريا قبل شهرين، ويبدو أنه ينتشر بشكل أكبر من المتحورات السابقة نتيجة الاختلاط بين المواطنين وعدم الالتزام بالإجراءات الوقائية.

 

أوضح عضو اللجنة الاستشارية السورية لمكافحة فيروس كورونا، نبوغ العوا، أن أعراض الإصابة بالمتحور الجديد JN-1 تتضمن رشحًا شديدًا والتهاب البلعوم وارتفاعًا في درجة الحرارة، بالإضافة إلى سعال شديد يصدر من الحنجرة وسيلان أنفي.

 

حذّر العوا من استخدام المضاد الحيوي Azithromycin لأنه يمكن أن يقلل من مناعة الجسم ويزيد قوة الفيروس، مشيرًا إلى أن منظمة الصحة العالمية منعت استخدامه قبل عامين في حالات مشابهة، وفقًا لشبكة Q-streetjournal المحلية.

 

وأوضح “العوا”، أنّ فترة حضانة المتحور الجديد في جسم المصاب هي 48 ساعة، فيما تصل مدة الإصابة به إلى 15 يومًا.

 

وأشار إلى أن خطورة المتحور، التي تكمن في وصول أعراضه إلى الرئة مما يسبب ضيقًا في التنفس، ولفت إلى إمكانية علاجه في مراحله الأولى.

 

وسجلت وزارة الصحة السورية، وفاة شخصين نتيجة إصابتهما بالمتحور JN-1، حيث كان أحدهما يعاني من أمراض صدرية ومصاب بالربو، بينما كان الآخر رجلًا مسنًا.

 

يذكر أنه انتشر أواخر الصيف الفائت متحور يعرف باسم EG-5 في 50 دولة حول العالم تهديداً على صحة أصحاب المناعة المنخفضة كما هو الحال مع كوفيد طويل الأمد، بحسب منظمة الصحة العالمية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى