التقارير الإخباريةمحلي

انتشار الإصابة بالإنتانات في المستشفيات العامة في مناطق سيطرة نظام الأسد

وثق موقع “أثر برس” الموالي، في تقريره الذي استند فيه إلى جداول شعبة الإحصاء في مستشفى المواساة بدمشق والتي تُشير إلى أنّ عدد الوفيات المسجلة في الشهر الأول من العام 2024 بلغ حوالي 197 وفاة، منها حوالي 47 وفاة سببها حدوث صدمة إنتانية.

وأشار إلى أنّ نسبة وفيات الصدمة الإنتانية شكلت ما نسبته حوالي 23.8% من إجمالي عدد الوفيات المسجلة في المستشفى في الشهر الأول.

وأوضح أنّ هناك دراسة أجريت لمدة عام كامل على الأطفال الذين طوروا إنتاناً مكتسباً في وحدة العناية المشدّدة بالوليد والخديج في مستشفى الأطفال عام 2009، وانتهت تلك الدراسة إلى حدوث 96 وفاة من إجمالي عينة الدراسة البالغة 217 حالة، أي ما نسبته 44%.

ولفت المشرف البديل على الشعبة الإنتانية في مشفى المواساة “نزار الضاهر” إلى أنّ “هذه الجراثيم أحياناً ما تكون مقاومة لمعظم المضادات الحيوية مثل جراثيم ( الأسينيتوباكتر) و (والكليبسيلا) و( الأيكولاي)، كما أنّ سرعة تصنيع المضادات عالمياً هي أقل من سرعة تطور مقاومة الجراثيم، وبالتالي تصبح محاربتها أصعب”.

وأضاف أنّ  “الجراثيم سلبية الغرام، وهي الجراثيم التي لديها قدرة داخلية على إيجاد طرق مضيفاً جديدة لمقاومة العلاج، من غير المقبول أن تكون مستوطنة في المشافي، ويجب اتخاذ الإجراءات المناسبة في حال وجودها”.

عملياً تُشكّل غرف العمليات والعناية المشدّدة القاسم المشترك بين جميع المستشفيات العامة والخاصة من حيث إمكانية تواجد الجراثيم المقاومة للمضادات الحيوية، فضلاً عن بعض الأقسام الأخرى المرتبطة بخصوصية الخدمات التي يقدمها المستشفى كأقسام معالجة الحروق مثلاً أو الحواضن وما إلى ذلك، تبعاً للتقرير.

وفي بعض الحالات لا تجد إدارات المستشفيات بديلاً عن إغلاق بعض الأقسام عند ظهور أي نوع من أنواع الجراثيم، ومن ثم البدء بتنفيذ برتوكول تعقيم دقيق يجري بإشراف خاص، وإلا فإنّ جميع الأقسام ستكون معرّضة لانتشار تلك الجراثيم وإصابة المرضى المتواجدين فيها.

وفي هذا السياق كشف المدير الطبي في مشفى المواساة الجامعي حسام البردان أنّه “خلال الأسابيع الماضية تم إغلاق قسم عناية الحروق بسبب مسحة كانت إيجابية وتبلغنا عن حالة موبوءة ضمن غرفة الإسعاف في الطابق الخامس، حيث استدعينا على الفور أطباء الجلدية، وتواصلنا مع مركز مكافحة العدوى والأمراض السارية والمعدية في وزارة الصحة، كما تم إخلاء المرضى في القسم المذكور لنتمكن من ضبط العدوى، وهذا ما حدث بالفعل”.

وهناك حالة أخرى مشابهة وقعت في قسم العناية المشددة في مستشفى الأطفال الجامعي بدمشق خلال العام الفائت، وتمثلت وفقاً لما أوضحه عصام انجق بـ “انتشار إنتان بجراثيم مقاومة وإصابة عدد من الأطفال بجرثومة (الاسينتوباكتر)، وقد تم إغلاق القسم وإعادة تعقيمه”.

وقد أصدرت منظمة الصحة العالمية تقريراً قالت فيه إنّ هناك ما يقارب من 13.66 مليون وفاة حول العالم جرّاء تداعيات الإصابة الإنتان بشكل مباشر أو غير مباشر، والإنتان الذي يشكّل أحد أهم الأسباب المؤدية للوفاة ينجم عادةً عن عدوى بكتيرية يمكن أن تصيب أي عضو من جسم الإنسان.

وبحسب المنظمة، فإنّ حدوث العدوى المرتبطة بالرعاية الصحية يعتبر أحد أكثر أنواع الأحداث الضارة تواتراً اثناء تقديم الرعاية الصحية، حيث عادةً ما تتواجد أخطر أنواع الجراثيم المسببة للإنتان في المستشفيات.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى