التقارير الإخباريةمحلي

النظام يزعم الإقبال على الانتخابات ومحافظه في الحسكة ينفي وجود خروقات ومحافظ الرقة يؤكد أن “قسد” تمنع وصول المواطنين لمراكز الانتخاب

ادّعى نظام الأسد عبر تصريحات رسمية تخص الانتخابات البرلمانية الجارية بأنّ هناك إقبال شعبي كبير الأمر الذي تكذبه المشاهد المصورة الواردة من مراكز الاقتراع في وقت تغيب مناطق واسعة عن المشاركة بشكل كلي.

وقد انتقد موالون مزاعم إعلام النظام حول وجود إقبال كثيف مؤكدين أن ذلك مجرد كذبة للاستهلاك الإعلامي، حيث سخرت إعلامية موالية لنظام الأسد من عبارة “إقبال جماهيري” وقالت: “لم يمضي على افتتاح مراكز الانتخاب سوى ساعات من المبكر الحديث عن حجم الإقبال”.

ونقلت وسائل إعلام رسمية صوراً للمشاركة في انتخابات برلمان الأسد، حيث ظهر عدد من المسؤولين في النظام بينهم رأس نظام الأسد، وكان من الملاحظ غياب زوجته “أسماء الأسد” التي من المعتاد مشاركتها في مثل هذه المناسبات.

وصرح رئيس مجلس الوزراء لدى نظام الأسد “حسين عرنوس”، “انتخابات مجلس الشعب استحقاق دستوري مهم”، فيما نفى رئيس اللجنة القضائية العليا للانتخابات جهاد مراد وجود ملاحظات على العملية الانتخابية التي زعم أنها تسير وفق قانون الانتخابات وحتى الآن لا يوجد أي ملاحظات.

ونفى محافظ النظام في الحسكة “لؤي صيوح” وجود خروقات لسير العملية الانتخابية في المحافظة، في وقت قالت وسائل إعلام تابعة للنظام إن حواجز “قسد” صادرت البطاقات الشخصية للمدنيين المتوجهين إلى مراكز مدينتي الحسكة والقامشلي لمنعهم من المشاركة في الانتخابات.

وأكد محافظ النظام في الرقة “عبد الرزاق خليفة”، إن جميع الطرق والمعابر النهرية مغلقة من قبل “قسد” لمنع المواطنين من التوافد إلى المراكز الانتخابية للإدلاء بأصواتهم، الأمر الذي أكدت مصادر موالية تكراره في دير الزور، في ترجمة لموقفها الرسمي المقاطع للانتخابات البرلمانية.

ووفق رئيس اللجنة القضائية الفرعية في السويداء “نمر حمزة” تمت معالجة الخروقات والمخالفات التي شهدتها العملية الانتخابية بالتنسيق مع المحافظ، ونفى محافظ النظام بالسويداء “أكرم علي محمد” سقوط ضحايا في الإشكال الذي حدث بالقرب من مبنى قيادة الشرطة وإنما أصيب شخص واحد وتتم معالجته.

ويأتي ذلك في إشارة منه إلى إصابة مدني برصاص شرطة النظام في السويداء، معتبرا أن هناك بعض الإشكالات والخروقات الفردية سُجلت في مناطق من الريف تمت معالجتها بالتنسيق مع اللجنة القضائية الفرعية والعملية الانتخابية مستمرة في السويداء بوتيرة جيدة، وفق زعمه.

ويُسيطر نظام الأسد عبر أجهزته الأمنية بشكل كامل على مفاصل البلاد بما فيها الحياة السياسية، ومع ذلك فقد صمّم نظاماً انتخابياً لاحتكار السلطة بشكل كامل، ويؤكد تحليل نشره مركز جسور للدراسات مؤخرا بأن نتائج انتخابات المجلس محسومة مسبقاً.

ويذكر أن في صباح اليوم الاثنين 15 تموز/ يوليو، أطلق نظام الأسد مسرحية الانتخابات البرلمانية وقال رئيس اللجنة القضائية الخاصة بانتخابات البرلمان، القاضي “أحمد الهرش” إن الانتخابات بدأت منذ الـ7 صباحاً وستستمر حتى الـ7 مساء، إلا إذا تم التمديد لـ5 ساعات أخرى.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى