إقليمي ودوليالتقارير الإخبارية

النشرة الموجزة لأخبار يوم الخميس 24/10/2024 من داماس بوست:

📌سوريا:

·    شن الطيران الإسرائيلي هجومًا جويًا حوالي الساعة 03:40 فجرًا اليوم الخميس من اتجاه الجولان السوري المحتل ومن شمال لبنان، مستهدفًا نقطتين في حي كفرسوسة بدمشق وإحدى المواقع العسكرية في ريف حمص، وفقًا لوكالة الأنباء الرسمية التابعة لنظام الأسد.

·    شن الطيران التركي غارات على مناطق تسيطر عليها قوات “قسد” الكردية شمال شرقي سوريا، وذلك ردًا على الهجوم الذي استهدف مقر شركة “توساش” للصناعات الجوية والفضائية في أنقرة يوم أمس الأربعاء، والذي أسفر عن مقتل خمسة أشخاص وإصابة 22 آخرين.

·    صرح مبعوث الأمم المتحدة الخاص إلى سوريا، “غير بيدرسون”، بأن سوريا على وشك الانزلاق إلى “عاصفة عسكرية وإنسانية واقتصادية”، محذراً من تصاعد العنف داخل البلاد وانتشار النزاعات من غزة ولبنان.

·    دعا مندوب تركيا الدائم لدى الأمم المتحدة، السفير “أحمد يلديز”، الدول الأعضاء بمجلس الأمن إلى تصنيف تنظيم “واي بي جي/قسد” ضمن قوائم التنظيمات الإرهابية التي تنشط في سوريا، وذلك باعتباره ذراعا لتنظيم “بي كي كي” الإرهابي.

·    وزير الخارجية في حكومة نظام الأسد “بسام الصباغ” في رسالة وجهها إلى الأمين العام للأمم المتحدة:

“إنّ عدد الهجمات الإسرائيلية على سوريا بلغت 116 هجوماً منذ 7 تشرين الأول 2023 وحتى الشهر الجاري، أسفرت عن مقتل 100 شخص وإلحاق خسائر مادية وأضرار كبيرة في الممتلكات الخاصة والعامة”.

·    أفادت مصادر خاصة لوكالة “داماس بوست”، أن تنظيم “داعش” استهدف حافلة تقل عناصر من قوات نظام الأسد، مما أدى إلى مقتل 12 عنصرًا خلال هذا الهجوم، حيث كانت الحافلة التي تقل 17 عنصرًا من الفرقة (18) من قوات نظام الأسد، قد توقفت بسبب عطل فني في الحافلة، في قرية البيضا شرق مدينة حمص.

·    قال قائد قوات سوريا الديمقراطية “قسد” مظلوم عبدي، اليوم الخميس 24 تشرين الأول/ أكتوبر، إن القصف التركي “العشوائي غير المبرر”، الذي يستهدف “المراكز الخدمية والصحية والمدنيين” شمال شرقي سوريا، يعد “جريمة حرب حقيقية”.

·    أفاد وزير الداخلية الأردني، “مازن الفراية”، بأنه تم الاتفاق مع نظيره في حكومة نظام الأسد، “محمد الرحمون”، على تسهيل حركة المسافرين السوريين القادمين من دول مختلفة عبر الطيران، والمتجهين إلى سوريا عبر معبر “جابر” (الجانب الأردني من معبر نصيب).

·    على الرغم من التوتر الحاصل في المنطقة، وما تشهده مناطق سيطرة الأسد من غارات جوية إسرائيلية تستهدف بشكل أسبوعي مقرات وقيادات الميليشيات الإيرانية المتواجدين في سوريا وآخرها استهدافات في العاصمة دمشق طالت قادة من “فيلق القدس وحزب الله اللبناني.”

·    طالب فريق “منسقو استجابة سوريا”، من كافة المنظمات والهيئات الإنسانية المساهمة الفعالة بتأمين احتياجات الشتاء للنازحين ضمن المخيمات بشكل عام، والعمل على توفير الخدمات اللازمة للفئات الأشد ضعفاً.

·    منعت “إدارة المناطق المحررة” التابعة لـ”هيئة تحرير الشام” إقامة فعالية الأمسية الثورية “أوتار الحرية” في مدينة إدلب شمال غربي سوريا، ورفضت المؤسسات التابعة للهيئة منح الترخيص المفروض على الفعاليات المحلية بحجة وجود آلات موسيقية ومعازف.

·    أجرت الحكومة التركية تعديلات على لائحة تنفيذ قانون القوى العاملة الدولية بهدف معالجة التحديات المتعلقة بتوظيف اللاجئين السوريين والعاملين الأجانب، جاءت هذه التعديلات لتسهيل دفع الضرائب والمساهمات الاجتماعية من قبل اللاجئين السوريين، في خطوة تستهدف الحد من ظاهرة العمل غير الرسمي، التي كانت سائدة في سوق العمل لسنوات.

·    أفادت بعض المصادر، المحلية، بأن الحدود العراقية السورية تشهد تحركات متزايدة تثير قلق نظام الأسد، حيث، عقد وزير الداخلية العراقي عبد الأمير الشمري اجتماعًا مع سفير نظام الأسد في بغداد، سطام جدعان الدندح، آفاق تعزيز التعاون والتنسيق المشترك وتبادل الزيارات وتحصين الحدود على الجانبين.

📌لبنان:

·    الأمن العام اللبناني، يصدر قرارًا حول وجوب حصول الأجانب حاملي إقامات العمل المنتهية والراغبين بمغادرة الأراضي اللبنانية على براءة ذمة صالحة.

·    بعد ليلة عنيفة من الغارات الإسرائيلية، خيم الهدوء الحذر على الضاحية الجنوبية لبيروت، التي كانت تعتبر سابقا معقل حزب الله الحصين، فقد شنت إسرائيل خلال ساعات الليل أكثر من 20 غارة على مناطق حارة حريك والليلكي والحدث في الضاحية، فضلا عن الجناح

·    مع تركيز العديد من الدول الأوروبية على رأسها فرنسا، مساعيها على وقف إطلاق النار في لبنان بين حزب الله والقوات الإسرائيلية، وتطبيق القرار الأممي 1701 الذي ينص على نشر الجيش اللبناني على الحدود مع إسرائيل، دعا رئيس حكومة تصريف الاعمال اللبنانية نجيب ميقاتي إلى دعم الجيش.

 

📌الأردن:

·    أفاد وزير الداخلية الأردني، “مازن الفراية”، بأنه تم الاتفاق مع نظيره في حكومة نظام الأسد، “محمد الرحمون”، على تسهيل حركة المسافرين السوريين القادمين من دول مختلفة عبر الطيران، والمتجهين إلى سوريا عبر معبر “جابر” (الجانب الأردني من معبر نصيب).

📌فلسطين:

·    بعد اللقاء الذي جمع عضو المكتب السياسي لحركة حماس موسى أبو مرزوق بنائب وزير الخارجية الروسي ميخائيل بوغدانوف في موسكو، أمس، أثيرت التساؤلات حول هدف تلك الزيارة التي أتت بعد أيام على اغتيال زعيم الحركة يحيى السنوار في القطاع الفلسطيني.

·    مع بداية الحرب الإسرائيلية على قطاع غزة في أكتوبر من العام الماضي، تصاعد التوتر في الضفة الغربية المحتلة، لا سيما مع اعتداءات المستوطنين المتزايدة على الفلسطينيين.

·    مع استمرار العمليات العسكرية دون هوادة في قطاع غزة المحاصر منذ أكثر من عام، شدد الرئيس الفلسطيني محمود عباس، الخميس، على أن إسرائيل تخطط لإفراغ قطاع غزة من سكانه، خاصة مناطقه الشمالية.

·    فقد أفاد الدفاع المدني بمقتل 17 شخصا على الأقل بينهم 4 أطفال، وسقوط عشرات الجرحى في غارة إسرائيلية استهدفت مدرسة في وسط القطاع المحاصر تؤوي نازحين، بحسب ما أوردته وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية (وفا).

📌الكيان الإسرائيلي:

·    مع تصاعد عمليات الاغتيال التي نفذتها إسرائيل خلال الفترة الماضية ضد قيادات في حزب الله سواء في لبنان أو سوريا، شهدت منطقة كفرسوسة في العاصمة دمشق فضلا عن ريف حمص فجرا غارات إسرائيلية خلّفت “خسائر بشرية”.

·    منذ ساعات الفجر الأولى لم تهدأ الغارات الإسرائيلية العنيفة على الجنوب اللبناني، اليوم الخميس، أن قصفاً إسرائيليا متواصلا طال بلدات عدة على الحدود، منها عيتا الشعب وكفركلا، فضلا عن الخيام ومثلث رب ثلاثين، بالإضافة إلى حانين.

📌إيران:

·    فيما تتواصل التهديدات المتبادلة بين إسرائيل وإيران، منذ مطلع الشهر الحالي، بعد الهجوم الصاروخي الإيراني، على وقع القلق الدولي من حرب إقليمية، هدأت طهران، اليوم الخميس، من حدة التصريحات.

·    فيما يتناقص العد العكسي للرد الإسرائيلي على الهجوم الصاروخي الإيراني مطلع الشهر، أطلقت إيران تهديدات جديدة.

·    فيما تتواصل التهديدات المتبادلة بين إسرائيل وإيران، منذ مطلع الشهر الحالي، بعد الهجوم الصاروخي الإيراني، على وقع القلق الدولي من حرب إقليمية، تبقى التفاصيل غامضة.

📌تركيا:

·    أعلنت وزارة الدفاع التركية، مساء الأربعاء، أن قواتها ضربت أهدافا لحزب العمال الكردستاني المحظور في شمال العراق وشمال سوريا بعد هجوم دامٍ على مقر شركة صناعات الطيران والفضاء التركية “توساش” في أنقرة.

·    شن الطيران التركي غارات على مناطق تسيطر عليها قوات “قسد” الكردية شمال شرقي سوريا، وذلك ردًا على الهجوم الذي استهدف مقر شركة “توساش” للصناعات الجوية والفضائية في أنقرة يوم أمس الأربعاء، والذي أسفر عن مقتل خمسة أشخاص وإصابة 22 آخرين.

·    أكد الرئيس التركي “رجب طيب أردوغان”، أن بلاده “ستواصل كفاحها بكل حزم وتصميم ضد جميع أشكال التهديدات الإرهابية وداعميها”، جاء كلامه ردًا على الهجوم الإرهابي الذي وقع أمس في العاصمة أنقرة.

·    دعا مندوب تركيا الدائم لدى الأمم المتحدة، السفير “أحمد يلديز”، الدول الأعضاء بمجلس الأمن إلى تصنيف تنظيم “واي بي جي/قسد” ضمن قوائم التنظيمات الإرهابية التي تنشط في سوريا، وذلك باعتباره ذراعا لتنظيم “بي كي كي” الإرهابي.

·    التقى الزعيم السابق لحزب “العمال الكردستاني” والمعتقل في تركيا، عبد الله أوجلان، بعائلته لأول مرة منذ أربع سنوات، حيث حصلت آخر زيارة، في 3 من آذار 2020، وبعد ذلك انقطعت بحسب عمر أوجلان عضو حزب “المساواة وديمقراطية الشعوب” (DEM) وابن أخ عبد الله أوجلان.

📌قطر:

·    إذ أعلن كبير الدبلوماسيين الأميركيين أنتوني بلينكين اليوم الخميس، بعد اجتماعه مع رئيس الوزراء القطري الشيخ محمد بن عبد الرحمن آل ثاني في الدوحة، أن المفاوضين سيجتمعون في الأيام المقبلة لبحث التوصل إلى هدنة في قطاع غزة، مجددا الدعوة لإسرائيل وحركة حماس للتوصل إلى اتفاق.

📌السعودية:

·    وصف وزير الخارجية السعودي، الأمير فيصل بن فرحان، في أثناء رئاسته لوفد السعودية المشارك في قمة بريكس بلس 2024، العلاقات بين السعودية ودول مجموعة “بريكس”، بأنها علاقات متنامية، موضحًا أن حجم التجارة الثنائية مع دول المجموعة تجاوز 196 مليار دولار في عام 2023، وهو ما يمثل 37% من إجمالي التجارة الخارجية للمملكة، مضيفاً: القمة تعد فرصة لتعزيز التعاون مع دول المجموعة لمواجهة التحديات العالمية ودعم التنمية المستدامة.

 

📌مصر:

·    في ظلّ أزمة اقتصاديّة قاسيّة تعاني منها مصر، ومع إعلان السلطات المصريّة الأسبوع الماضي رفع سعر الوقود، انتشرت خلال الأيام القليلة الماضية منشورات وصور لعربات خيور أو ما يسمة محليا بالحنطور في عدد من الشوارع المصرية لا سيما في محافظة الدقهلية (شمال شرق البلاد)

·    ضجة كبيرة أحدثتها صور ومقاطع فيديو انتشرت بشكل كثيف خلال الساعات الماضية على مواقع التواصل الاجتماعي بين المصريين.

·    في واقعة مأساوية في مصر، سقط طفل بالمرحلة الابتدائية من نافذة مدرسته بمنطقة الدقي من الطابق الثالث، أمس الأربعاء، لترتطم رأسه وجسده بالأرض ويعاني إصابات خطيرة.

📌السودان:

·    نفذت مقاتلة حربية تابعة للجيش السوداني، اليوم الخميس، غارة جوية استهدفت مواقع تابعة لقوات ميليشيا الدعم السريع في مدينة مليط شمالي إقليم دارفور.

·    فيما يتواصل الصراع السوداني الذي تخطى العام ونصف العام، نفذت مقاتلة حربية تتبع للجيش السوداني، نهار اليوم الخميس، غارة جوية على أهداف للدعم السريع بمدينة مليط بشمالي دارفور.

·    مع استمرار الصراع السوداني الذي تخطى العام ونصف العام، فرضت الولايات المتحدة عقوبات، اليوم الخميس، على مدير الصناعات العسكرية بالجيش السوداني ميرغني إدريس سليمان.

📌المغرب:

·    يواجه “اليوتيوبر” وصانع المحتوى المغربي الشهير إلياس المالكي اتهامات بالتحريض على الكراهية والعنصرية والتمييز قد تجرّه للقضاء، بعدما ظهر في بثّ مباشر هاجم فيه الأمازيغ، الأمر الذي عرّضه لانتقادات واسعة من طرف المغاربة، الذين اعتبروها سبا وشتما وتشهيرا وتطاولا ضد فئة هامة من المجتمع.

📌فرنسا:

·    بعد التوترات والحرب الكلامية التي لفت العلاقة بين فرنسا وإسرائيل، أعرب رئيس الحكومة الإسرائيلية عن خيبة أمله من ماكرون.

·    يكشف كتاب صدر في 2022 بفرنسا، عنوانه “الإليزيه، وزارة الخارجية ووكالة المخابرات الفرنسية، أسرار حرب النفوذ الاستراتيجي” للصحافيين الفرنسيين كريستيان شينولت وجورج مالبرونو، أن الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون “عقد صفقة مع حزب الله، يغض النظر بموجبها عن أسلحته وعملية تسليحه، مقابل الفوز بمناقصة تجديد مرفأ بيروت” وفقا لما ورد بموقع قناة i24News العربية اللغة في إسرائيل.

·    مع انطلاق مؤتمر “دعم الشعب والسيادة في لبنان”، الذي تعقده باريس، جدد الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون الدعوة إلى وقف إطلاق النار بسرعة

📌روسيا:

·    صوّت مجلس النواب الروسي، اليوم الخميس، بالإجماع لصالح المصادقة على “معاهدة الشراكة الاستراتيجية الشاملة” مع كوريا الشمالية.

·    منذ أشهر حذرت السلطات الأميركية لا سيما الاستخبارات من محاولات قراصنة أو حسابات غربية التأثير على الانتخابات الرئاسية المرتقبة يوم الخامس من نوفمبر القادم.

·    أكد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أن الشرق الأوسط على شفا حرب شاملة، ودعا إلى إنهاء العنف، فقد اعتبر الرئيس الروسي في كلمته أمام الجلسة العامة الأولى لقمّة مجموعة “بريكس+” وأصدقائها في مدينة قازان الروسية اليوم الخميس، أن أزمة الشرق الأوسط باتت الأكثر دموية في التاريخ.

·    بعدما اتهمت المخابرات الأميركية قبل أيام، روسيا ومعها إيران والصين بعزمهم على إثارة انقسام الأميركيين قبل الانتخابات الرئاسية المقررة في الخامس من نوفمبر، جدّ جديد على الملف.

📌بريطانيا:

·    عاودت المقاتلات الأميركية البريطانية، شن غاراتها على مواقع لميليشيا الحوثي، في محافظة الحديدة الساحلية، غربي اليمن، والتي حولتها إلى قاعدة لتنفيذ الهجمات على الملاحة الدولية في البحر الأحمر.

📌الولايات المتحدة الامريكية:

·    مع انطلاق العد التناقصي للانتخابات الرئاسية الأميركية، وسط تقارب في نتائج المرشحين الديقراطية كامالا هاريس، والجمهوري دونالد ترامب، استعرت حدة الحرب الكلامية بينهما.

·    مع توزيعه مليوني دولار حتى الآن لناخبين أميركيين اختيرا عشوائيا خلال التجمعات الانتخابية الحاشدة لصالح المرشح الجمهوري للانتخابات الرئاسية، دونالد ترامب، وعد الميلياردير الأميركي إيلون ماسك بالمزيد.

·    قبل 11 يوما فقط على اليوم الحاسم، في الخامس من نوفمبر، يبدو أن المرشح الجمهوري للانتخابات الرئاسية الأميركية، دونالد ترامب حصّن موقعه، وحسّن من نتائجه.

·    قبل أسبوعين على موعد انتخابات الرئاسة الأميركية في الخامس من نوفمبر، تشهد مراكز الاقتراع في الولايات المختلفة إقبالا لافتا على التصويت المبكر، فاق حتى الساعة 25 مليون ناخب.

·    بعد فوز أبراهام لينكولن بالانتخابات الرئاسية عام 1860، اتجه العديد من الولايات الجنوبية لمغادرة الاتحاد مفضلة الانفصال وتشكيل ما عرف بالولايات الكونفدرالية الأميركية.

 

·    تحتل قضايا الشرق الأوسط أهمية قصوى لأي مرشح للرئاسة الأميركية، لاسيما مؤخراً في ظل التطورات الخطيرة في المنطقة من الحرب في غزة ولبنان.

📌دولي:

·    قال مسؤول رفيع في الأمم المتحدة، الأربعاء، إنّ سوريا تتأرجح على حافة “عاصفة عسكرية وإنسانية واقتصادية”، محذرا من العنف المتصاعد داخل البلاد وتمدّد النزاعات من غزة ولبنان.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى