التقارير الإخبارية

“المبعوث الأممي في ليبيا” يؤكد دعمه لمبادرة “المجلس الرئاسي” للحل

 

قال المجلس الرئاسي الليبي، أمس الأحد 11 كانون الأول/ ديسمبر، إنّ المبعوث الأممي لدى البلاد عبد الله باتيلي، يدعم مبادرة المجلس لحل الأزمة الراهنة بالبلاد، جاء ذلك خلال اتصال هاتفي أجراه باتيلي مع رئيس المجلس الرئاسي الليبي محمد المنفي، وفق بيان للمكتب الإعلامي للمجلس.

وكان المجلس الرئاسي أعلن الخميس الماضي، مبادرة لحل الأزمة عبر لقاء تشاوري بين المجالس الثلاثة (الرئاسي والنواب والأعلى للدولة)، بالتنسيق مع باتيلي.

في حين أكّد باتيلي “دعمه الكامل لمبادرة المجلس الرئاسي وعمله على حث كافة الأطراف السياسية للإسراع في التعاطي مع المبادرة الرئاسية من أجل الوصول إلى توافق وطني شامل لحل الأزمة الليبية” وفق البيا

وأوضح أنّ “الوقت قد حان لالتزام الجميع بخريطة الطريق، والانخراط في حوار، سعيًا إلى إنجاز أساس دستوري، للتوجه نحو إجراء الانتخابات البرلمانية والرئاسية”.

يشار إلى أنّ مبادرة المجلس الرئاسي “تهيّئ لحوار دستوري كأولوية لإنهاء المراحل الانتقالية وتضمّن فيه المبادرات والأفكار والرؤى التي طرحتها الأحزاب والقوى الوطنية على المجلس الرئاسي”.

وتحرص أيضًا على “إنجاز التوافق بين مجلس النواب والمجلس الأعلى على إصدار قاعدة دستورية تؤسس لانتخابات رئاسية وبرلمانية”.

وجاءت المبادرة عقب تعليق رئيس المجلس الأعلى للدولة خالد المشري، الأربعاء، التواصل مع رئيس مجلس النواب عقيلة صالح وأعمال اللجان المشتركة بينهما، إلى حين إلغاء قانون إنشاء محكمة دستورية بمدينة بنغازي (شرق) بدلاً من الدائرة الدستورية في المحكمة العليا بالعاصمة طرابلس (غرب).

وبسبب خلافات بين مؤسسات الدولة، حول قانونَي الانتخاب (الرئاسي والبرلماني) تعثر إجراء انتخابات في 24 كانون الأول/ ديسمبر 2021.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى