التقارير الإخباريةمحلي

المبعوث الألماني إلى سوريا يدعو نظام الأسد للتعاون الكامل مع منظمة حظر الأسلحة الكيميائية

دعت ألمانيا نظام الأسد للتعاون مع منظمة حظر الأسلحة الكيميائية، والكشف عن مخزونه وتدميره بشكل كامل وفقاً لما جاء في قرار مجلس الأمن الدولي.

جاء ذلك في تغريدة للمبعوث الألماني الخاص إلى سوريا “ستيفان شنيك” على منصة إكس قائلًا: “في مثل هذا اليوم من 2013، استخدمت حكومة الأسد السارين في الغوطة، مما أدى لمقتل المئات، وأجبره رد الفعل الدولي على الانضمام إلى منظمة حظر الأسلحة الكيميائية”.

وأضاف “شنيك”، أن نظام الأسد لا يتعاون ولم يعلن عن كل أسلحته الكيميائية ومنشآته ولم يدمرها، داعياً إلى “التعاون الكامل مع المنظمة كخطوة نحو توفير المساءلة والظروف للمصالحة”.

يشار إلى أن تغريدة المبعوث الألماني إلى سوريا جاءت اليوم الذي يصادف ذكرى مجزرة الكيماوي في تاريخ 21 آب 2013، على مدن وبلدات الغوطة الشرقية قرب العاصمة دمشق.

حيث أطلقت قوات نظام الأسد، 10 صواريخ تحمل غاز السارين نحو الأحياء السكنية في غوطة دمشق الشرقية والغربية ما أدى إلى استشهاد 1144 شخصاً وإصابة الآلاف بحالات اختناق.

والجدير بالذكر أن نظام الأسد اضطر بعد ذلك تحت التهديد الأمريكي على الانضمام إلى منظمة حظر الأسلحة الكيميائية، إلا أنه لم يلتزم بتعهداته واستخدم تلك الأسلحة أكثر من 100 مرة بعد ذلك.

وبعد تحقيقات استمرت سنوات، أكدت منظمات دولية، بينها منظمة حظر الأسلحة الكيميائية، مسؤولية النظام السوري عن هجمات عدة بالأسلحة الكيميائية، بيد أن النظام ظل ينفي ذلك باستمرار، وحالت روسيا دون إدانته ومحاسبته في مجلس الأمن الدولي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى