إقليمي ودوليالتقارير الإخبارية

الكويت تصدر بيانًا يدين العراق بما يخص الملاحة البحرية بين البلدين… ما السبب؟

أعلنت وزارة الخارجية الكويتية اليوم الثلاثاء عن بيان يدين بأشد العبارات حكم المحكمة الاتحادية العليا في العراق بشأن اتفاقية الملاحة البحرية في خور عبد الله بين البلدين.

وكان مجلس الأمة الكويتي والبرلمان العراقي، قد صدقا على الاتفاقية وتم إيداعها لدى الأمم المتحدة.

ومع ذلك، قضت المحكمة الاتحادية العليا في العراق في سبتمبر بعدم دستورية قانون التصديق عليها، مما أثار توترات بين البلدين في هذا الصدد.

وأشارت المحكمة إلى وجود مخالفة للدستور فيما يتعلق بإجراء التصديق على المعاهدات والاتفاقيات الدولية، وبموجب هذه المادة، يجب أن يُصادق على القانون المتعلق بالمعاهدة أو الاتفاقية بأغلبية ثلثي أعضاء مجلس النواب.

أعرب مجلس الوزراء الكويتي عن استيائه واستنكاره لحكم المحكمة العراقية، ووصفه بأنه يتضمن “ادعاءات تاريخية باطلة”.

حيث تم تقديم مذكرة احتجاج من قبل مساعد وزير الخارجية الكويتي لشؤون الوطن العربي، أحمد البكر، إلى سفير العراق في الكويت، كاشفاً عن الاستياء الكويتي من مضمون قرار المحكمة العراقية.

فيما اطلع مجلس الوزراء الكويتي، على بيان الاجتماع التنسيقي السنوي للمجلس الوزاري لوزراء خارجية دول مجلس التعاون الخليجي، الذي جرى يوم الأحد، وتم فيه مناقشة التطورات الراهنة مع العراق.

يشار إلى أن مجلس وزراء خارجية دول مجلس التعاون الخليجي، دعا العراق إلى اتخاذ خطوات جادة وعاجلة لمعالجة “الآثار السلبية” للتطورات الناجمة عن حكم المحكمة الاتحادية بشأن الاتفاقية التي تم توقيعها في عام 2012.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى