إقليمي ودوليالتقارير الإخبارية

الكرملين يعلن أن “بوتين” لا يزال منفتحًا على الحوار بشأن تسوية بأوكرانيا

أعلن الكرملين، اليوم السبت، 19 أكتوبر، أن الرئيس الروسي “فلاديمير بوتين” لا يزال منفتحا على الحوار بشأن التسوية في أوكرانيا،   مضيفًا أن ألمانيا والدول الغربية الأخرى لم تقدم مقترحات عملية بشأن إجراء المفاوضات مع بوتين، بحسب ما نقلت وسائل الإعلام الروسية.

وأكد المتحدث باسم الكرملين، “دميتري بيسكوف”، لوكالة “تاس” أن استعداد المستشار الألماني “أولاف شولتس” لمناقشة تسوية الوضع في أوكرانيا مع الرئيس الروسي “فلاديمير بوتين” يعد إشارة مهمة.

وأوضح “بيسكوف” أن “بوتين” أكد مرارًا أنه كان ولا يزال منفتحًا على التواصل والحوار، مشيرًا إلى أن تصريحات “شولتس” بشأن استعداده للحوار مع بوتين تعد “مهمة”، خاصة وأن ألمانيا كانت في السابق ضمن الدول الغربية التي استبعدت تمامًا أي اتصال مع بوتين.

وفي رده على سؤال حول ما إذا كانت هناك مقترحات عملية من برلين أو واشنطن أو عواصم غربية أخرى، أجاب بيسكوف: “لا”، موضحًا أنه حتى الآن لم تُقدم أي مقترحات عملية بهذا الشأن، مضيفًا أن استعداد “شولتس” للحوار يعتبر “أمرًا يستحق الترحيب”.

وفي سياق منفصل، أعرب الرئيس الروسي “فلاديمير بوتين”، عن استعداده للدخول في “محادثات سلام” مع أوكرانيا، بشرط أن تستند إلى الاتفاقات السابقة التي تم التوصل إليها مع كييف في إسطنبول.

جاء ذلك في مؤتمر صحافي، حيث رحّب “بوتين” بفكرة استضافة السعودية لهذه المحادثات، مشيدًا بـ”العلاقات الجيدة والصداقة الشخصية” التي تربطه بخادم الحرمين الشريفين الملك “سلمان بن عبد العزيز” وولي العهد الأمير “محمد بن سلمان”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى