التقارير الإخباريةمحلي

“الشبكة السورية لحقوق الإنسان” تنشر حصيلة شهر آب لأشخاص من قتلوا “تحت التعذيب” في سوريا

صرحت الشبكة السورية لحقوق الإنسان أن 97 مدنيًا قد قتلوا في سوريا في آب 2023 بينهم 22 طفلًا و3 سيدة و10 أشخاص بسبب التعذيب، مشيرةً إلى وفاة 15 % من الضحايا بسبب الهجرة غير النظامية.

جاء ذلك في تقرير نشرته الشبكة اليوم 1 أيلول/ سبتمبر، سلط الضوء على عدد الضحايا، الذين قضوا بسبب التعذيب، وتضمن استعراضًا لأبرز الحوادث التي أدت لمقتلهم.

التقرير نشر عن مقتل 97 مدنيًا بينهم 21 طفلًا و3 سيدة (أنثى بالغة) على يد أطراف النزاع والقوى المسيطرة في سوريا في آب 2023، قضى أغلبهم على يد ميليشيات النظام، وميليشيا قسد الإرهابية، وداعميهم روسيا وإيران.

وبحسب التقرير فإن تحليل البيانات أظهر أن محافظة درعا تصدرت بقية المحافظات بنسبة تقارب 24 % من حصيلة الضحايا الموثقة في آب، جلّهم قضوا على يد جهات أخرى، تلتها محافظة دير الزور بنسبة تقارب 21 %، ومن ثم محافظة حلب بنسبة تقارب 17 % من حصيلة الضحايا في آب.

كما أكد التقرير على استمرارًا في وقوع ضحايا مدنيين بسبب الألغام في محافظات ومناطق متفرقة من سوريا، حيث وثق مقتل 5 مدنيين وهم 1 رجل و4 أطفال، لتصبح حصيلة الضحايا بسبب الألغام منذ بداية عام 2023، 96 مدنيًا بينهم 24 طفلاً و8 سيدات.

وطالبت الشبكة السورية مجلس الأمن باتخاذ إجراءات إضافية بعد صدور القرار رقم 2254، مشددةً على ضرورة إحالة الملف السوري إلى المحكمة الجنائية الدولية ومحاسبة جميع المتورطين في الجرائم ضد الإنسانية وجرائم الحرب.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى