التقارير الإخباريةمحلي

“الشبكة السورية” توثق مقتل 96 لاجئاً سـ.ـورياً بينهم 36 طفلاً و19 سيدة جراء القصف الإسـ.ـرائيلي على لبنان

وثقت “الشبكة السورية لحقوق الإنسان” في تقرير نشرته اليوم الثلاثاء 1 تشرين الأول/ أكتوبر، إن 96 لاجئاً سورياً بينهم 36 طفلاً و19 سيدة قتلوا جراء القصف الإسرائيلي الذي يطال عدة مناطق لبنانية.

وإن الحصيلة تتضمن الضحايا السوريين في الفترة بين 23 و30 من أيلول/ سبتمبر المنصرم، وقتلت عائلات بالقصف الذي طال مكان إقامتهم، وينحدرون من مختلف المحافظات السورية، منها حلب وريف دمشق وإدلب ودير الزور ودرعا.

إحدى حوادث مقتل سوريين بالقصف الإسرائيلي كانت في 25 من أيلول الماضي، إذ قتل 23 لاجئاً سورياً وأصيب أربعة آخرون، بينهم عمال وأطفال، إثر غارة إسرائيلية استهدفت مبنى في بلدة يونين بالبقاع الشمالي شرق لبنان.

وحسب التقديرات الحكومية اللبنانية، يعيش في 1.5 مليون لاجئ سوري بمختلف المناطق اللبنانية، لكن أرقام المسجلين لدى مفوضية اللاجئين فهي حوالي 774 ألف.

ويذكر أن اللاجئون السوريون يتوزعون بشكل أساسي في منطقة البقاع بـ 292 ألفاً، يليها شمال لبنان بـ 219 ألفاً، وبيروت بـ 175 ألفًا، ثم جنوبي لبنان 86 ألفًا، بحسب المفوضية.

وصرحت مفوضية اللاجئين، إن 90% من اللاجئين السوريين في لبنان يعيشون حالة من الفقر المدقع، وكما ذكرت “إدارة الهجرة والجوازات” في حكومة النظام، اليوم، أن حوالي 185 ألف سوري ولبناني نزحوا إلى سورية جراء الحرب الإسرائيلية على لبنان.

وقد بلغ عدد السوريين العائدين إلى بلدهم نحو 132 ألفاً، بينهم قرابة 24 ألفاً، دخلوا الاثنين 30 من أيلول، وعدد الوافدين اللبنانيين إلى الأراضي السورية بلغ قرابة 54 ألفًا، بينهم حوالي 6 آلاف لبناني دخلوا خلال الـ 24 ساعة الماضية.

بينما، ذكرت وزارة الصحة أن فرق الطوارئ تعاملت مع حوالي ألف حالة مرضية من النازحين عند معبر جديدة يابوس على الحدود السورية اللبنانية.

وفي هذا السياق، أعلنت المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين، الاثنين، عن عبور نحو 100 ألف شخص من لبنان إلى سورية منذ تصاعد أعمال العنف في لبنان.

ومن الجدير بالذكر أن المفوضية أكدت أن 60% من هؤلاء العابرين هم من السوريين و40% من اللبنانيين، في حين بلغ عدد الأطفال تحت سن 18 عاماً حوالي 60% من كامل الوافدين إلى سورية، ما يؤكد وجود عدد لافت بين الأطفال النازحين.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى