إقليمي ودوليالتقارير الإخبارية

السلطات السعودية تعتقل ضابطًا عراقيًا برتبة مقدم أثناء أدائه العمرة في مكة المكرمة

أفادت وسائل إعلام سعودية، بأن السلطات السعودية اعتقلت ضابطًا عراقيًا برتبة مقدم يُدعى “عمر نزار” أثناء أدائه العمرة في مكة المكرمة، مشيرة إلى أن السلطات الأمنية السعودية أحالته إلى أمن الدولة بعد قرار من النيابة العامة.

يذكر أن “عمر نزار”، هو ضابط في قوات الرد السريع العراقية، متهم بارتكاب مجزرة جسر الزيتون في محافظة ذي قار. ورغم صدور حكم بالسجن المؤبد بحقه، إلا أن رئيس مجلس القضاء الأعلى العراقي، “فائق زيدان”، نقض الحكم وأفرج عنه لعدم كفاية الأدلة.

وكانت محكمة جنايات ذي قار قد أصدرت في 26 حزيران 2023 حكمًا بالسجن المؤبد على “نزار” وفقًا لأحكام المادة 406 من قانون العقوبات العراقي رقم 111 لعام 1969 المعدل، على خلفية مجزرة الزيتون.

وقعت مجزرة الزيتون، بين 28 و30 تشرين الثاني 2019 في مدينة الناصرية، استهدفت المتظاهرين العراقيين وأسفرت عن مقتل حوالي 70 شخصًا وإصابة أكثر من 225 في اليوم الأول، بالإضافة إلى 15 قتيلًا و157 جريحًا في اليوم التالي.

جاءت المجزرة عقب حرق القنصلية الإيرانية في النجف، مما أدى إلى إقالة الفريق “جميل الشمري” من رئاسة خلية الأزمة.

وفي ظل هذه الأحداث، أعلن رئيس الوزراء العراقي “عادل عبد المهدي” نيته الاستقالة، وتبعه في ذلك محافظ ذي قار “عادل الدخيلي” وقائد شرطة ذي قار “محمد زيدان القريشي”، إلا أن أعمال العنف استمرت رغم هذه الاستقالات.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى