إقليمي ودوليالتقارير الإخباريةمحلي

الرئيس التركي: علاقتنا مع سوريا يمكن أن تعود ولاقطيعة دائمة في السياسة

كشف الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، في تصريحات جديدة، أنّ هناك إمكانية لإعادة العلاقات بين تركيا ونظام الأسد في المراحل القادمة.

وفي تصريحات صحفية، أمس الأحد 27 تشرين الثاني/ نوفمبر، قال أردوغان: “إنه “كما دخلت علاقات بلاده مع مصر طريق التحسن، فإن ذلك يمكن أن يحصل أيضًا في علاقات تركيا بسوريا”.

وأضاف أن “العلاقات مع سوريا يمكن أن تعود إلى نصابها في المرحلة القادمة، مثلما جرى مع مصر، فليست هناك خصومة دائمة في السياسة”.

وأشار أنّ “عملية بناء العلاقات مع مصر ستبدأ باجتماع وزراء من البلدين، وإن المحادثات ستتطور انطلاقًا من ذلك”، مؤكدا أن هناك “تطورات إيجابية ستحصل مع مصر”.

وكان الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، صرح في شهر آب/ أغسطس الماضي، عقب انقضاء قمة سوتشي، أن جهاز الاستخبارات التركي يتعامل مع نظام الأسد في عدد من القضايا، مضيفا أن التعامل مع النظام في هذه الحالة لمحاربة “قسد” وبقية التنظيمات الإرهابية يمكن أن يؤدي إلى بعض النتائج، حسب قوله.

وأشار محللون في حينها أنّ التصريحات الأخيرة من قبل السياسيين الأتراك وعلى رأسهم أوغلو وأردوغان تنبئ بتوجهات تركيا القادمة في التعامل مع الملف السوري، وهي تطبيع العلاقات مع نظام الأسد.

وقبل ايام قال مبعوث الرئيس الروسي الخاص إلى سوريا، ألكسندر لافرنتيف، إن روسيا مستعدة لتنظيم محادثات بين نظام الأسد وأنقرة على أعلى مستوى، في إشارة لمواصلة مساعيها في عقد لقاء بين الرئيس التركي أردوغان ورأس النظام السوري، بشار الأسد.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى