إقليمي ودوليالتقارير الإخبارية

الرئيس الأوكراني يتوقّف في بولندا ولا يلتقي بأي من مسؤوليها… ما السبب؟

توقف الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي في بولندا لتكريم متطوعين بولنديين، أمس السبت، في وقت تشهد فيه العلاقات بين أوكرانيا وبولندا توترًا شديدًا.

حيث نشر “زيلينسكي” على حسابه على منصة “إكس”: “في الطريق إلى أوكرانيا، كان لي شرف أن أكرم في لوبلن جهود مواطنين بولنديين، متطوعين”.

ووفقًا لمصادر إعلامية، كان توقف “زيلينسكي”، في طريق عودته من الولايات المتحدة وكندا، في مدينة لوبلن بشرق بولندا، ولم يلتقِ أي مسؤول بولندي معه خلال هذا التوقف.

من الجدير بالذكر أن الرئيس الأوكراني قد سلم الجوائز إلى بيانكا زاليفسكا وداميان دودا، تكريماً لجهودهما الإنسانية، حيث قدمت الصحافية زاليفسكا مساهمة كبيرة في نقل الأطفال الجرحى إلى مستشفيات بولندية، بينما جمع داميان دودا فريقًا طبيًا لمساعدة الجنود الجرحى بالقرب من خط المواجهة.

وقدم “زيلينسكي” شكره لجميع البولنديين الذين فتحوا منازلهم للاجئين الأوكرانيين منذ بداية الحرب، وأشاد بروح التضامن والتعاون بين الشعبين، معربًا عن اعتقاده بأن أي تحديات في المستقبل لن تكون مقارنة بالرابطة القوية بينهما.

يشار إلى أن وارسو قررت الأسبوع الماضي تمديد الحظر على واردات الحبوب الأوكرانية، وهذا القرار أثر على علاقة كييف مع بولندا، والتي كانت واحدة من أقوى حلفائها منذ الهجوم الروسي على أوكرانيا في فبراير 2022.

وقد أثار خطاب “زيلينسكي” في اجتماع الجمعية العامة للأمم المتحدة في نيويورك غضب جيرانه، حيث أشار إلى جهود أوكرانيا للحفاظ على الطرق البرية لصادرات الحبوب واصفًا الوضع بأنه “مسرح سياسي”، مما أثر سلبًا على العلاقات مع بعض دول الجوار.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى