إقليمي ودوليالتقارير الإخبارية

الرئيس الأمريكي يبعث برسالة إلى الكونغرس حول شن الغارات ضد الميليشيات الإيرانية في سوريا

بعث الرئيس الأمريكي، جو بايدن، الأحد، برسالة إلى الكونغرس، جاء فيها أن النظام الإيراني دعم الجماعات المسلحة في سوريا لشن المزيد من الهجمات على الأفراد والمنشآت الأمريكية.

ووفقا لشبكة CNN فإن جو بايدن شرح في رسالته إلى الكونغرس، عملية صدور الإذن بشن غارات جوية ضد مواقع الجماعات المرتبطة بالنظام الإيراني في سوريا.

واستهدفت طائرة مسيرة تتبع للميليشيات الإيرانية في سوريا، قاعدة للتحالف الدولي بدير الزور، مساء الخميس 23 آذار/ مارس، أدت إلى مقتل أمريكي وإصابة 6 آخرين.

ونفذت القوات الأمريكية في سوريا، صباح الجمعة 24 آذار/ مارس، هجومًا انتقاميًّا على الميليشيات الإيرانية شرقي سوريا، أدى إلى مقتل 19 منهم، وذلك ردا على استهدافهم قاعدة للتحالف الدولي بطائرة مسيرة أدى إلى مقتل أمريكي وإصابة 6 آخرين.

ثم استهدفت الميليشيات الإيرانية في سوريا، الجمعة 24 آذار/ مارس، قاعدة تابعة للقوات الأمريكية شرقي سوريا، بعدة صواريخ وطائرات مسيرة، لتعلن الولايات المتحدة عدم إصابة أي أحد خلال هذا الهجوم.

وتعليقا على هذه التطورات بين القوات الأمريكية والميليشيات الإيرانية في سوريا، قال السيناتور الجمهوري الأمريكي “ليندسي غراهام”، السبت 25 آذار/ مارس، إن “إيران مهتمة بمصافيها النفطية أكثر من أي شيء آخر، يجب على أمريكا استهداف مصافي إيران والبنية التحتية للنفط والغاز في هذا البلد مقابل كل هجوم على الأمريكيين”.

وأكد رئيس لجنة العلاقات الخارجية بمجلس النواب الأمريكي “مايكل ماكول”، على ضرورة اتخاذ إجراءات ردع أمريكية أقوى ضد النظام الإيراني في أعقاب الهجوم بالطائرات المسيرة والصواريخ من قبل القوات التابعة للحرس الثوري الإيراني في سوريا على مواقع القوات الأمريكية.

كما أكد الرئيس الأمريكي “جو بايدن”، أن الولايات المتحدة لا تسعى للصراع مع إيران لكنها مستعدة لتوجيه ضربات قوية في سبيل حماية مواطنيها.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى