التقارير الإخباريةمحلي

الرئيسة المشتركة لدائرة العلاقات الخارجية في “قسد” تطلق تصريحات تحمل تحذيرات واضحة للنظام

أطلقت إلهام أحمد، الرئيسة المشتركة لدائرة العلاقات الخارجية في الإدارة الذاتية “قسد”،  تصريحات تحمل تحذيرات واضحة للنظام خلال ورشة نظمها حزب “الاتحاد الديمقراطي” في القامشلي.

حيث أفادت أحمد أن النظام أمام خيارين: إما الاعتراف بالإدارة الذاتية “قسد” وحقوق الأكراد في سوريا، أو مواجهة تداعيات رفض هذا الاعتراف، مما يعني مواجهته “جداراً جديداً” في المنطقة، في إشارة إلى عقبات قد تنشأ نتيجة التعنت وعدم الاستجابة لمطالب الأكراد.

وشددت أحمد على أن الحل للأزمة السورية يجب أن يكون مبنياً على حل القضية الكردية، وهو مطلب أساسي يتطلب تضمين حقوق اللغة الكردية، وقبول اللامركزية، وحقوق “الإدارة الذاتية” ضمن الدستور السوري، ورفض النظام لهذه المطالب يعني وفق أحمد مواجهة المزيد من الصعوبات في إحراز تقدم نحو حل الأزمة.

وتابعت أحمد أن الحوار مع النظام يجب أن يشمل مواضيع مثل عودة المهجرين والنازحين إلى مناطقهم الأصلية، ما يعكس إصرار الإدارة الذاتية “قسد” على معالجة الآثار الإنسانية للنزاع ضمن أي عملية تفاوضية.

حيث يأتي هذا في سياق تقارير سابقة عن محاولات روسية لرعاية اتفاق بين الإدارة الذاتية “قسد” ونظام الأسد، بما في ذلك منح الأكراد حصة في البرلمان السوري.

ومن الجدير بالذكر أن أحمد نفت وجود بوادر حقيقية للتوافق مع النظام في الوقت الحالي، مؤكدة أن الحلول لا تزال بعيدة المنال، لكنها لم تغلق الباب أمام مبادرات جديدة للحوار.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى