التقارير الإخباريةمحلي

الدفاع المدني السوري: مخاطر الحرائق والسيول والأمراض في فصل الشتاء تهدد حياة المدنيين

أعلن الدفاع المدني السوري “الخوذ البيضاء” اليوم الأحد 24 آذار/ مارس، عن إصابة امرأة بحالة اختناق جراء حريق اندلع بسبب انفجار بطارية إنارة في خيمة بمخيم السلام قرب بلدة الشيخ يوسف غربي إدلب.

وقال إن فرقه أخمدت حريقاً آخر اندلع في خيمة بمخيم في خربة شران بريف عفرين شمالي حلب، وتأكدت من عدم وقوع إصابات، وأخمدت حريقاً اندلع الليلة الماضية في أخشاب بجانب منزل في قرية خربة الجوز غربي إدلب.

وأشار إلى أن مخاطر الحرائق والسيول والأمراض في فصل الشتاء تهدد حياة المدنيين، في ظل تراجع كبير في الاستجابة الإنسانية، وفقدان سبل العيش بعد أكثر من 13 عاماً على حرب النظام وروسيا والتهجير، وانعدام الآمال بحلول تضمن حماية المدنيين وعودة المهجرين.

وفيما أعلنت مؤسسة الدفاع المدني السوري “الخوذ البيضاء” أمس الاثنين 18 آذار/ مارس، عن وفاة 5 أطفال وإصابة 8 آخرين بجروح خطرة، نتيجة انهيار جدار على خيمة تعليمية للأطفال بريف إدلب.

وذكرت أن من بين الجرحى معلمة، في حين بثت مشاهد تظهر انهيار جدار مستودع للحبوب بسبب ضغط أكياس القمح والأعلاف على خيمة تعليمية للأطفال، داخل بناء روضةٍ خاصة في مدينة سرمدا بريف إدلب الشمالي.

وعملت فرق الإنقاذ التابعة للدفاع المدني، على انتشار جثامين الوفيات وإسعاف المصابين إلى المشافي القريبة، وسادت حالة من الحزن على هذا الحدث المفجع.

ويذكر أن نظام الأسد دمر واستهدف الكثير من المدارس التعليمية بشكل ممنهج كا دفع إلى تعويض غياب البنى التحتية اللازمة بأماكن غير ملائمة للتدريس لا سيما في المخيمات.

وتشير مصادر وفق معلومات أولية إلى أن من عوامل انهيار الجدار، العاصفة الرعدية والمطرية التي تضرب شمال غربي سوريا، إضافة إلى تصدع كثير من المباني إثر الزلزال المدمر الذي ضرب الجنوب التركي والشمال السوري شباط 2023 الماضي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى