إقليمي ودوليالتقارير الإخبارية

الدفاع السويدية تعلن تقديمها حزمة الدعم ال 14 لأوكرانيا، بقيمة تبلغ حوالي ملياري كرون سويدي.

أعلن وزير الدفاع السويدي “بال جونسون” في مؤتمر صحافي أن السويد ستقوم بإرسال حزمة دعم عسكري جديدة إلى أوكرانيا، بقيمة 2.2 مليار كرونة سويدية (حوالي 199.44 مليون دولار). تتضمن هذه الحزمة في الأساس ذخيرة وقطع غيار لأنظمة سابقة تم التبرع بها.

أضاف “بال جونسون”: “لا يمكن للسويد نقل طائرات مقاتلة من طراز غريبن إلى أوكرانيا إلا بعد أن تصبح السويد عضواً في حلف شمال الأطلسي (الناتو)”.

ذكرت الإذاعة العامة السويدية، في سبتمبر الماضي، أن الحكومة السويدية تدرس إمكانية التبرع بطائرات مقاتلة من طراز Gripen لأوكرانيا.

وذلك بناءً على طلب من كييف الأوكرانية التي أعربت عن رغبتها في الحصول على هذه الطائرات.

في يونيو/حزيران الماضي، أعلنت حكومة السويد عن نيتها تقديم فرصة لطيارين أوكرانيين لاختبار طائرات Gripen المقاتلة المصنوعة من قبل شركة سابا السويدية. ومع ذلك،

أوضحت أنها تحتاج إلى استخدام جميع طائراتها Gripen في الدفاع عن أراضيها السويدية، مما قد يؤثر على إمكانية التبرع بالطائرات لأوكرانيا

وتتميز طائرات Gripen بكونها ذات وزن خفيف ومحرك واحد متعدد المهام، وعلى الرغم من قلة الوقود الداخلي الذي تحمله، إذ يقدر بحوالي 3360 كيلوغرامًا، إلا أن وزنها الخفيف واقتصاديات تشغيل المحرك تمنحها مدى يبلغ حوالي 3500 كيلومترًا باستخدام خزانات الوقود الخارجية. هذه الميزات تجعلها مناسبة للمهام المتعددة والتشغيل الاقتصادي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى