إقليمي ودوليالأخبار

الخارجية التركية: “من غير المقبول أن تحاول إسرائيل إضفاء الشرعية على هجماتها ضد فلسطين لأسباب أمنية”

صرّح وزير الخارجية التركي “هاكان فيدان”، بأن أمان إسرائيل ليس تحت تهديد، بل العكس حيث يكون أمن الفلسطينيين والدول في المنطقة هو المهدد.

 

جاءت تلك التصريحات خلال مؤتمر صحفي مشترك عقده الوزير “هاكان فيدان”، اليوم الخميس، مع وزير الخارجية الأردني “أيمن الصفدي” في العاصمة عمان.

 

وأشار “فيدان”، إلى عدم قبوله بأي شكل من الأشكال محاولات إسرائيل لتبرير هجماتها ضد فلسطين باعتبارها أسباب أمنية، مؤكدًا أن ما تقوم به إسرائيل يعتبر توسعًا واحتلالًا.

 

ولفت وزير الخارجية التركي إلى أن توسع أراضي إسرائيل بعد كل حرب وأزمة هو الدليل الأكثر وضوحا على ذلك.

 

وأضاف فيدان: “إسرائيل تسيء استخدام أمانها كذريعة للتوسع والاحتلال، حيث تقوم بسرقة أراضي الفلسطينيين من خلال نشاطها الاستيطاني في الضفة الغربية، وتابع: “لنكن واضحين، أمان إسرائيل ليس تحت التهديد، ولكن الدول في المنطقة والفلسطينيون هم الذين يتعرضون للتهديد، ويجب على العالم أن يدرك هذه الحقيقة”.

 

وبخصوص المستجدات الأخيرة بين باكستان وإيران.. لفت “فيدان”، إلى أنه أجرى محادثة هاتفية بشكل منفصل مع نظيريه الإيراني والباكستاني، موضحاً: “قمنا بحث الجانبين على ضرورة عدم التصعيد وضمان تحقيق الهدوء في أقرب وقت”.

 

وأشار إلى أن “الجانبين لا يرغبان في توسيع نطاق الأحداث، ويسيطران على الأمور. نأمل أن تظل الأمور على هذا الحد، وأن لا تتصاعد الأحداث بين البلدين الشقيقين”.

 

وأكد “فيدان”، أن تركيا “ستستمر في بذل كل ما هو ضروري لتخفيف التوتر بين باكستان وإيران، ونحن مستعدون للقيام بذلك”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى