التقارير الإخباريةمحلي

الخارجية التركية ترحب بمساعي روسيا لاستعادة العلاقات بين حكومة نظام الأسد وأنقرة

رحبت “وزارة الخارجية التركية” في بيان لها، بالمساعي الروسية للوساطة في تطبيع العلاقات بين “أنقرة ودمشق”، مؤكدة تمسك الجانب التركي بعلاقات تقوم على حسن النية مع سوريا.

وصرحت الخارجية:”نرحب بجهود روسيا لإقامة تعاون بين بلادنا ودمشق، ونود أن نرى في سوريا جارة، تعيش في سلام مع شعبها ومجتمعها، وتحقق مصالحة وطنية حقيقية من خلال الخطوات التي اتخذتها في إطار المطالب والتوقعات المشروعة لشعبها، والتي تنعكس أيضا في قرارات مجلس الأمن الدولي، والتي تؤسس لتحقيق الاستقرار بدلا من عدم الاستقرار ليس فقط لتركيا ولكن أيضا في المنطقة التي تشهد تطورات”.

وقد تابع البيان: “يجب بذل الجهود لتنفيذ ذلك على أساس مبدأ حسن النية، دون شروط مسبقة وبمنهج واقعي، لتهيئة الأرضية اللازمة في هذا الإطار”.

وسبق أن صرح “سيرغي لافروف” وزير الخارجية الروسي، إن موسكو مهتمة بتطبيع العلاقات بين شركائها في (دمشق وأنقرة)، مؤكداً أن اجتماعاً جديداً سيعقد في المستقبل القريب، وذلك بعد تصريحات تقارب جديدة بعد تصريحات رأس نظام الأسد وعدد من المسؤولين الأتراك.

ولفت “لافروف” في مقابلة مع برنامج “نيوزميكر” أنه “بشق الأنفس تمكنا العام الماضي من عقد مباحثات حاولنا عبرها بحث شروط تساهم في الوصول إلى تطبيع العلاقات بين سوريا وتركيا، وكانت المباحثات مفيدة رغم أننا لم نتمكن من الاتفاق على المضي قدما”.

وتابع: “تعتقد الحكومة السورية أن الاستمرار في عملية التطبيع تتطلب تحديد إجراءات انسحاب القوات التركية من سوريا، أما الأتراك فهم مستعدون لذلك ولكن لم يتم الاتفاق على معايير محددة حتى الآن”.

وأفاد الوزير الروسي أن “من الضروري التحضير الآن لاجتماع جديد وأنا على ثقة من أنه سيعقد في مستقبل قريب جدا، نحن مهتمون بلا شك بتطبيع العلاقات بين شركائنا في دمشق وأنقرة”.

وكان علق وزير الدفاع التركي “يشار غولر”، على التصريحات الأخيرة للإرهابي رأس نظام الأسد، حول التطبيع بين “دمشق وأنقرة” واصفاً إياها بـ”الإيجابية للغاية”، معتبراً أن مصلحة البلدين في إنهاء بيئة الصراع الحالية.

وأكد “غولر” في مقابلة مع صحيفة “حرييت” التركية، إن الأسد “فهم وأدرك ما قد صرّح به الرئيس التركي رجب طيب أردوغان حول إمكانية اللقاء مع الأسد”، واعتبر أنه “سيكون من مصلحة البلدين إنهاء بيئة الصراع هذه في أسرع وقت ممكن وعودة البلدين إلى أنشطتهما الطبيعية في العلاقات”.

وتابع: “لا توجد مشكلة بيننا يصعب حلّها.. أعتقد أنه بعد حل المشاكل، يمكننا مواصلة أنشطتنا الطبيعية كدولتين متجاورتين.. أنقرة ودمشق قادرتان على حل جميع المشاكل”.

وسبق أن عبر “نعمان قورتولموش” رئيس البرلمان التركي، في تصريحات له يوم الخميس، عن استعداده للقاء نظيره رئيس “مجلس الشعب” في دمشق حمودة صباغ، مؤكداً أن الشعبين السوري والتركي “ليس بينهما أي عداء”.

وأكد قورتلموش في مقابلة تلفزيونية، إنه يولي أهمية للدبلوماسية البرلمانية، ومستعد للقاء نظيره السوري إذا طُلب منه أداء هذه المهمة، واعتبر في رده على سؤال حول المستفيد في منطقة الشرق الأوسط خلال 13 عاماً الماضية، وتحديداً في سوريا، أجاب: “المستفيد الوحيد في المنطقة إسرائيل”.

وتأتي هذه التطورات بعد كلمة رأس نظام الأسد الأخيرة أمام مجلس الشعب، التي قال فيها إن أي عملية تفاوض بحاجة إلى مرجعية تستند إليها كي تنجح، معتبراً أن عدم الوصول إلى نتائج في اللقاءات السابقة مع أنقرة، أحد أسبابه هو غياب المرجعية، في حين اعتبر البعض أنه قبول من الأسد بالتفاوض دون شرط انسحاب القوات التركية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى