إقليمي ودوليالتقارير الإخبارية

الاستخبارات التركية تعتقل مدير شبكة مالية تابع للموسـ.ـاد في ولاية إسطنبول

أعلنت المديرية العامة للاستخبارات التركية (MIT) عن اعتقال مدير الشبكة المالية التابعة لجهاز الموساد الإسرائيلي في تركيا، المواطن الكوسوفي “ليريدون ريكسيبي”، وذلك في عملية أمنية محكمة نفذتها في ولاية إسطنبول.

ووفقًا لبيان الاستخبارات التركية، يُشتبه في أن “ريكسيبي” كان يدير عمليات تحويل الأموال لعناصر ميدانية في تركيا، يتولون تنفيذ مهام استخباراتية معقدة تحت إشراف الموساد.

كما تشمل هذه المهام عمليات تصوير باستخدام طائرات بدون طيار، إضافة إلى تنفيذ أنشطة حرب نفسية تستهدف السياسيين الفلسطينيين.

ويُعتقد أن الشبكة التي يديرها “ريكسيبي” كانت تجمع معلومات استخباراتية حساسة تتعلق بالميدان السوري.

يعد اعتقال ريكسيبي ضربة قوية لأنشطة الموساد في تركيا، ويعكس الجهود المتزايدة التي تبذلها الاستخبارات التركية لتعقب وتعطيل الشبكات الأجنبية التي تعمل على أراضيها.

وتشير هذه العملية إلى تزايد التوترات الاستخباراتية بين تركيا وإسرائيل، خاصة في ظل التطورات الإقليمية المعقدة.

وذكرت مصادر أمنية لوكالة الأناضول التركية أن السلطات التركية عملت على مراقبة جميع تحركات ريكسيبي وخاصة التحويلات المالية في حساباته اعتباراً من دخوله تركيا في 25 أغسطس الماضي.

وبتنسيق بين جهاز الاستخبارات التركية وشعبة مكافحة الإرهاب في مديرية أمن إسطنبول، تم القبض عليه في 30 أغسطس، وحبسه فيما بعد عقب اعترافه بتحويل الأموال إلى عناصر تابعة للموساد في تركيا وسوريا من دول أوروبا الشرقية وخاصة كوسوفو.

وتأتي هذه العملية في إطار سلسلة من الإجراءات التي تتخذها تركيا لتعزيز أمنها القومي ومواجهة التهديدات الخارجية، حيث تعمل الأجهزة الأمنية على كشف وتعطيل أي أنشطة تهدد استقرار البلاد وسلامتها.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى