التقارير الإخباريةمحلي

الائتلاف الوطني يعرب عن شكره للدول المانحة على تقديمها الدعم للسوريين في سوريا ودول اللجوء

أعرب الائتلاف الوطني السوري، عن شكره الجزيل للدول المانحة التي تعهدت باستمرار تقديم الدعم للسوريين في سورية ودول اللجوء للمساهمة في معالجة جزء من الأزمات الإنسانية التي يعيشها السوريون، وذلك خلال مؤتمر بروكسل الثامن 27 أيار 2024،

وشدد الائتلاف في الوقت ذاته على ضرورة توزيع المساعدات على المناطق السورية بشكل عادل، مع مراعاة الدراسات الموثقة التي تثبت الفساد المنهجي في إدارة المساعدات الواصلة إلى مناطق سيطرة نظام الأسد وهذا يتطلب إيجاد آلية تمنع وصول المساعدات إلى الميليشيات المشاركة مع نظام الأسد في قتل السوريين.

كما أعرب عن أمله، بأن تصل هذه المعونات لمستحقيها الفعليين، وأن تلتزم الدول المانحة بالتعهدات التي أعلنت عنها، ولا سيما أن حجم الوعود المعطاة قد انخفضت عن الأعوام السابقة، كما أنها بعيدة جداً عن الوفاء بالحجم الحقيقي للاحتياجات الإنسانية، وأن نسبة الوفاء بالتعهدات خلال الأعوام السابقة كانت ضئيلة.

حيث أدى انخفاضها إلى تفاقم المعاناة الإنسانية في شمال غرب سوريا على المستوى الغذائي والصحي والتعليمي، وإغلاق عدة مراكز صحية ومشافٍ كانت تقدم الرعاية الصحية المنقذة لحياة ملايين السوريين الذين يعيشون تحت خط الفقر.

وأكد الائتلاف الوطني أن الحل الجذري للمآسي الإنسانية التي تسبب بها نظام الأسد في مختلف المناطق السورية، هو إيجاد سبل فعالة لتطبيق الحل السياسي القابل للاستدامة المنصوص عليه في قرارات مجلس الأمن، ولا سيما القرارين 2254 و 2118.

وأشار إلى أن المسببات الأساسية للأزمة الإنسانية في سوريا أساسها سياسي، وستبقى حالة عدم الاستقرار في سوريا والمنطقة ما لم يعالج الملف السياسي السوري بشكل حاسم وعادل.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى