إقليمي ودوليالتقارير الإخبارية

اتفاق حول ممر تجاري جديد لنقل الحبوب الأوكرانية… بين أوكرانيا وجيرانها بولندا وليتوانيا

أعلنت أوكرانيا وبولندا وليتوانيا اليوم عن اتفاق لإنشاء ممر تجاري جديد لنقل الحبوب الأوكرانية إلى العالم. يأتي هذا الاتفاق في سياق تعثر اتفاق الحبوب الأممي عبر البحر الأسود بسبب تعنت روسيا ومشاكل الزيادة في إنتاج الحبوب في أوكرانيا التي أثرت على الأسواق الدولية.

 

وأكد وزير الزراعة البولندي، “روبرت تيلوس”، أن صادرات الحبوب التي تتجه إلى الأسواق العالمية عبر ليتوانيا ستخضع اعتبارًا من الغد لإجراءات تدقيق في ميناء ليتوانيا وليس على الحدود البولندية الأوكرانية، مشيرًا إلى أهمية هذا القرار.

 

ونقلت “رويترز” بيان من وزارة الزراعة الأوكرانية يقول فيه وزير الزراعة “ميكولا سولسكي”: إن هذه الخطوة تهدف إلى تسريع عملية نقل الحبوب.

 

وأعلن مكتب الرئيس الأوكراني “فولوديمير زيلينسكي”، عن اتفاق مع رئيسة المفوضية الأوروبية على مواصلة الحوار بشكل بناء حول جهود رفع القيود التي فرضتها بعض الدول المجاورة لأوكرانيا على تصدير الحبوب.

 

وفي نهاية أبريل الماضي، وقع الاتحاد الأوروبي اتفاقًا مع بولندا والمجر وسلوفاكيا وبلغاريا ورومانيا يسمح لهم بمنع شحنات الحبوب الأوكرانية من دخول أراضيهم، شريطة عدم إعاقة تلك الشحنات عبور دول أخرى.

 

حيث شهدت هذه الدول تدفقًا للحبوب الأوكرانية بأسعار مخفضة، لكنها بقيت ضمن أراضيها بسبب مشاكل لوجستية، إثر إلغاء الرسوم الجمركية في الاتحاد الأوروبي مايو 2202.

 

وكانت أوكرانيا وروسيا قد أبرمتا اتفاقًا لنقل الحبوب عبر البحر الأسود برعاية تركية وأممية، لكن روسيا انسحبت مؤخرًا من هذا الاتفاق بحجة عدم وصول الحبوب إلى الدول الفقيرة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى