التقارير الإخباريةمحلي

اتفاق جديد لوقف إطلاق النار بين مجموعتين مسلحتين في مدينة جاسم بريف درعا

توصلت مجموعتين في مدينة جاسم شمالي درعا، لاتفاق جديد يقضي بوقف إطلاق النار وتشكيل لجنة لحل الخلاف وإيجاد صيغة توافقية ترضي طرفي الاقتتال.

وأفاد “تجمع أحرار حوران”، المحلي أن اشتباكات مسلحة تجددت بين مجموعتين محليتين في الحي الغربي لمدينة جاسم ظهر اليوم الجمعة 19 من نيسان، استخدم خلالها الأسلحة الخفيفة والمتوسطة.

وحصلت الاشتباكات بين مجموعة مسلّحة يقودها عبدالله الحلقي “أبو عاصم” من جهة، ومجموعة أخرى من آل الجرادات ومعها مجموعة مسلّحة يقودها توفيق الجلم ووائل الجلم “الغبيني” من جهة أخرى، بسبب خلاف مسبق فيما بينها.

ووفقًا للتجمع، حاول وجهاء من مدينة جاسم التدخل كقوات فصل لحل الخلاف الحاصل خلال اليومين الماضيين، لكن مجموعة الغبيني خرقت الاتفاق أكثر من مرة واستخدمت مضاد أرضي وقذائف الهاون خلال هجومها على مجموعة الحلقي.

وأصدرت لجنة التحكيم في حوران بياناً حول الأحداث التي جرت في جاسم “بلغنا وللأسف الأنباء التي تفيد باقتتال حاصل في مدينة جاسم بين آل الحلقي وآل الجلم.

وشددت لجنة التحكيم في حوران على أهمية التحاكم لشرع الله كوسيلة حتمية و وحيدة لفصل النزاع وإنهاء الخلاف وتجنيب المدينة من فتنة قد تؤدي إلى بحر من الدماء”.

وأكدت اللجنة على ضرورة حقن الدم ونبذ العشائرية الغير مضبوطة بتعاليم الشرع الحنيف، بالقول: “إننا إذ نبرأ الى الله من سفك الدماء بغير وجه حق أو إظهار هذه الفتنة بين أبناء الإسلام ومن كل من يقف خلفها أو يساندها بقول أوفعل وتحميل المسؤولية كاملة لكل هؤلاء”.

يذكر أن الاشتباكات، اندلعت بعد اعتقالات متبادلة بين الجانبين، وسط اتهامات إلى الأجهزة الأمنية في درعا بدعم مجموعات محلية بالأسلحة، بهدف إحداث “شرخ وفتنة بين العشائر لضرب النسيج الاجتماعي في المنطقة”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى