التقارير الإخباريةمحلي

إنصافًا للشعب السوري… قطر تدعو المجتمع الدولي للضغط على نظام الأسد لاستئناف اجتماعات اللجنة الدستورية

دعت قطر المجتمع الدولي وجميع الأطراف المؤثرة إلى زيادة الجهود والضغوط، خاصةً على النظام السوري، لاستئناف اجتماعات اللجنة الدستورية والمشاركة فيها بشكل جدي وفعّال. وذلك لتحقيق حل سياسي يتوافق مع بيان جنيف وقرار مجلس الأمن 2254، ويحقق تطلعات الشعب السوري المشروعة، ويخلق الظروف المناسبة لعودة كريمة وطوعية وآمنة للاجئين السوريين.

جاءَ ذلك في بيان دولة قطر الذي ألقاه السيد “عبدالله بن علي بهزاد”، سكرتير ثانٍ بالوفد الدائم لدولة قطر بجنيف،
خلال الحوار التفاعلي مع لجنة التحقيق الدولية المُستقلة بشأن الجمهورية العربية السورية، وذلك في إطار الدورة الخامسة والخمسين لمجلس حقوق الإنسان بجنيف.

كما قدمت دولة قطر الشكر للجنة التحقيق على جهودها في إعداد التقرير المقدم، الذي يتزامن مع دخول الصراع في سوريا عامه الرابع عشر.

وأشارت إلى أن السوريين خرجوا في مظاهرات سلمية تطالب بالحرية والعدالة والكرامة، لكن النظام السوري رد بالعنف والتشريد واستخدام الأسلحة الكيماوية المحرمة دوليًا، ما أدى إلى تدمير سوريا وتهديد أجيالها بالضياع.

وأوضح البيان أنه أصبح واضحًا للجميع أنه كلما طال أمد هذا الصراع تزايد حجم الانتهاكات والخسائر وتفاقمت المُعاناة الإنسانيّة للشعب السوري.

وأضافَ: إنه على ضوء استمرار ارتكاب الانتهاكات الجسيمة لحقوق الإنسان والجرائم بحق أبناء الشعب السوري فإن الجميع يتحمّل مسؤولية إنهاء الإفلات من العقاب في سوريا

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى