إنفوغرافبطاقة معلومات

إليك لمحة عن “بافيل دوروف” مؤسس منصة تليغرام الروسي..

لمع اسم رائد الأعمال الشاب “بافيل فاليريفيتش دوروف” في عالم التكنولوجيا على نحو بارز.
حيث لقب دوروف البالغ من العمر (40) عاما عبر وسائل الإعلام الغربية بـ”مارك زوكربيرغ الروسي” رائد أعمال روسيا، كما اشتهر بكونه مؤسس موقع التواصل الاجتماعي فكونتاكتي.

في عام 2014، تمت تسمية “بافيل دوروف” كواحد من أكثر زعماء أوروبا الشمالية الواعدة تحت 30 سنة. واختير في عام 2017 للانضمام إلى القيادات العالمية الشابة في المنتدى الاقتصادي العالمي ممثلاً لفنلندا.

وبحسب وسائل إعلام غربية، فقد سبق أن انضم دوروف إلى قائمتها السادسة والثلاثين لمليارديرات العالم، كأصغر ملياردير في القائمة حين كان يبلغ من العمر 37 عامًا، وتقدر ثروة دوروف نحو 15.1 مليار دولار.

ويعد دوروف أيقونة للنجاح في روسيا، حيث أسس تطبيق المراسلة المشفرة تليغرام، الذي دخل المنافسة بقوة في وجه تطبيق واتساب التابع لفيسبوك.
وفي عام 2006، طور دوروف موقع التواصل الاجتماعي الأكبر في روسيا، فكونتاكتي (Vkontakte) في سن 22.

وكان دوروف قد غادر روسيا، حيث أشارت تقارير إلى رفضه التعاون مع المخابرات الروسية وتقديم بيانات مشفرة متعلقة بمستخدمي منصته الاجتماعية.

وفي عام 2021، أفادت تليغرام أنها تدرس خيارات مختلفة للاكتتاب العام وسط نموها الهائل.
ومنذ اندلاع الحرب الروسية الأوكرانية عام 2022، أصبحت تليغرام مصدرًا مهمًا للمعلومات المتعلقة بالصراع.

وكشف دوروف في منشور على تليغرام عن رأيه بالصراع المستمر: “عائلة أمي من كييف. ويعيش العديد من أقاربنا في أوكرانيا. ولهذا السبب هذا الصراع المأساوي شخصي بالنسبة لي وتليغرام”.

وذكرت وسائل إعلام أن بافيل دوروف، المؤسس والرئيس التنفيذي لتطبيق تليغرام للمراسلة، اعتقل في مطار باريس لو بورجيه خارج العاصمة الفرنسية، مساء السبت.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى