إقليمي ودوليالأخبار

إسـ.ـماعيل هنـ.ـية: إسـ.ـرائيل “تريد استعادة المحتجزين ثم استئناف الحرب وهذا مرفوض

أكد “إسماعيل هنية”، رئيس المكتب السياسي لحركة حماس، أن إسرائيل لم تقدم أي التزام بعودة النازحين إلى مناطقهم، مشيراً إلى أنها “تريد استعادة المحتجزين ثم استئناف الحرب وهذا مرفوض”.

وأضاف هنية أن حماس وضعت ضوابط خلال المفاوضات تشمل إنهاء الحرب وقطع الطريق على مخططات اليوم التالي في غزة، مشيراً إلى أن إسرائيل تصر في المفاوضات على بقائها في محور يقسم قطاع غزة إلى نصفين.

يشجار إلى أنه من المتوقع استئناف جهود الوساطة لتحقيق تهدئة في قطاع غزة، حيث من المقرر عقد مفاوضات في القاهرة خلال الساعات المقبلة، بهدف التوصل إلى اتفاق يتضمن “هدنة مؤقتة وتبادل للأسرى بين إسرائيل وحركة حماس”، وفقًا لمصادر مصرية مطلعة، بعد تعثر المفاوضات الأسبوع الماضي في التوصل إلى وقف للقتال.

وأكد بعض الخبراء السياسيين أن عملية التفاوض “سوف تستمر رغم كل المعوقات، وتمسك كل طرف بمواقفه ورفض تقديم أي تنازلات”.

على الرغم من حرص الوسطاء المصريين والقطريين والأميركيين على تحقيق هدنة في قطاع غزة خلال شهر رمضان، إلا أن الجولة الأخيرة من المفاوضات، التي غابت عنها إسرائيل، لم تنجح في التوصل إلى صياغة نهائية لاتفاق بين الأطراف الفلسطينية في القطاع.

وتتبادل إسرائيل وحماس الاتهامات بشأن عدم التوصل إلى اتفاق يلزم حماس بإطلاق بعض المحتجزين الذين لا تزال تحتفظ بهم، مقابل تطبيق هدنة لمدة 40 يوماً. ومن المقرر في المقابل إطلاق سراح سجناء فلسطينيين في إسرائيل.

والجدير بالذكر أن الساعات الأخيرة شهدت اتصالات مصرية – أميركية انصبّت على جهود الوساطة من أجل التوصّل إلى وقف لإطلاق النار في غزة.

من جانبه، قال المتحدث باسم وزارة الخارجية الأميركية، “ماثيو ميلر”، إن الوزير “أنتوني بلينكن” بحث مع نظيره المصري “سامح شكري” جهود التوصّل إلى وقف فوري لإطلاق النار في قطاع غزة.

كما أضاف على منصة “إكس” أن المحادثات شملت أيضاً مساعي الإفراج عن المحتجزين، وزيادة المساعدات الإنسانية إلى القطاع.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى