إقليمي ودوليالتقارير الإخبارية

إسـ.ـرائيل تكشف عن سلاح الكتروني استخدمته حمـ.ـاس قبيل عملية طـ.ـوفان الأقـ.ـصى… تعرف إليه؟

كشفت دراسة أجرتها شركة أمن إسرائيلية عن “برمجية خبيثة” جديدة تستطيع محو أنظمة الحاسوب وتعطيلها، من المشتبه أن مخترقين استخدموها ضد مؤسسات رسمية لدولة الاحتلال، لصالح حركة حماس.

جاء ذلك في تقرير نشرته صحيفة يديعوت أحرونوت الإسرائيلية، الأربعاء 1 تشرين الثاني/ نوفمبر، أكدت فيه أن هذه البرمجية الخبيثة تسببت في كثير من الأضرار أينما جرى تنشيطها، بحسب التقرير.

واشار التقرير إلى أن برمجية المحو الخبيثة حملت اسم “بيبي-لينكس BiBi-Linux”، وهو الاسم الشائع في الشارع لرئيس وزراء الاحتلال بنيامين نتنياهو.

ومن المرجح أن المخترقين كانوا يحاولون إيصال رسالةٍ ما بتلك التسمية، لكن ليس من الواضح ما إذا كانت مجرد سخرية أم محاولة لإخفاء آثارهم فحسب،.

وقالت الصحيفة: “تذكّرنا سمات هذه البرمجية الخبيثة بالأسلحة السيبرانية المتقدمة التي طورتها بعض الدول من قبل،  وأبرزها (فيروس شيمعون)، وهو عبارة عن برمجية خبيثة استخدمها الإيرانيون لمهاجمة الأنظمة الحاسوبية في كافة أرجاء الشرق الأوسط.

ويشتبه البعض في أن “فيروس شيمعون” مبني على سلاح سيبراني استخدمته إسرائيل والولايات المتحدة لمهاجمة أهداف إيرانية قبل عقدٍ كامل، بحسب بعض وسائل الإعلام الأجنبية.

لكن لم يتضح بعدُ ما إذا كانت البرمجية الخبيثة الحالية نسخة مطورة من سلاحٍ قديم أم تمثل إنتاجاً أصلياً جديداً. علاوةً على أن مصدر تلك البرمجية الخبيثة لم يتضح بعد أيضاً.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى