إقليمي ودوليالتقارير الإخبارية

إسبانيا تقرر الانضمام لقضية الإبـ.ـادة الجمـ.ـاعية المرفوعة ضد إسـ.ـرائيل في “العدل الدولية”

قال وزير الخارجية الإسباني “خوسيه مانويل ألباريس”، يوم أمس الخميس: إن إسبانيا ستطلب الانضمام إلى دعوى الإبادة الجماعية التي رفعتها جنوب إفريقيا أمام محكمة العدل الدولية ضد أفعال إسرائيل في قطاع غزة.

وتنضم إسبانيا بذلك لعدد من الدول التي عبرت عن رغبتها في الانضمام إلى القضية، ومن بينها إيرلندا التي اعترفت رسمياً الأسبوع الماضي، مع إسبانيا والنرويج بدولة فلسطينية.

وذكر “ألباريس”، أن مدريد ترغب في دعم محكمة العدل الدولية في تنفيذ تدابير من بينها أمر لإسرائيل بوقف عمليتها العسكرية في رفح بجنوب قطاع غزة، لكنه لم يخض في تفاصيل بشأن نوعية المساعدة التي ستقدمها إسبانيا للمحكمة.

وأضاف في مؤتمر صحافي في مدريد “نفعل ذلك بسبب التزامنا بالقانون الدولي ولرغبتنا في مساندة المحكمة في عملها ودعم الأمم المتحدة وتعزيز دور المحكمة بصفتها أعلى كيان قانوني في ذلك النظام”.

وتابع “نريد دعم المحكمة في تنفيذ التدابير الاحترازية، لا سيما وقف العمليات العسكرية في رفح من أجل إحلال السلام وتذليل العقبات أمام توصيل المساعدات الإنسانية، وإيقاف تدمير البنية التحتية المدنية”.

وأضاف الوزير: “نلاحظ أيضا بقلق بالغ امتداد الصراع الإقليمي”، مؤكدًا أن بلاده اتخذت هذا القرار “ليس فقط للسماح بعودة السلام إلى غزة والشرق الأوسط، ولكن أيضًا بسبب الالتزام بالقانون الدولي”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى