إقليمي ودوليالأخبار

إسبانيا تعارض استخدام القوة البحرية التابعة للاتحاد الأوروبي “حارس الازدهار”

عارض رئيس الوزراء الإسباني “بيدرو سانشيز” استخدام القوة البحرية التابعة للاتحاد الأوروبي تحت مسمى تحالف “حارس الازدهار” الذي تقوده الولايات المتحدة ضد جماعة الحوثي في اليمن، وذلك لحماية السفن التجارية في البحر الأحمر.

 

وقد أفادت صحيفة “إلبايس” الإسبانية بأن رئيس الوزراء “بيدرو سانشيز”، تناول قضايا إقليمية، منها الأوضاع في قطاع غزة، وعبّر عن معارضته لاستخدام القوة البحرية التابعة للاتحاد الأوروبي في تحالف “حارس الازدهار” الذي يهدف لحماية السفن التجارية في البحر الأحمر من هجمات جماعة الحوثي اليمنية المدعومة من إيران.

 

وأعرب “سانتشيز” عن رغبة إسبانيا في إنشاء قوة أوروبية جديدة لمعالجة التحديات في منطقة البحر الأحمر، في حين يعارض استخدام القوة البحرية التابعة للاتحاد الأوروبي، المعروفة باسم أتالانتا، ضمن المهمة التي تقودها الولايات المتحدة في المنطقة.

 

وبرر “سانشيز”، معارضته لاستخدام عملية أتالانتا في منطقة البحر الأحمر بسبب “عدم توفر الخصائص اللازمة لها للقيام بدوريات هناك ومنع هجمات الحوثيين”.

 

وجاء تصريح رئيس الوزراء الإسباني بعد إعلان “جوزيب بوريل”، الممثل الأعلى للاتحاد الأوروبي للشؤون الخارجية والسياسة الأمنية، عن موافقة الدول الأعضاء في الاتحاد على المساهمة في عملية “حارس الازدهار” التي تقودها الولايات المتحدة، وذلك في إطار مهمة أتالانتا لمكافحة القرصنة.

 

يشار إلى أنه في 14 نوفمبر الماضي هدد زعيم “جماعة الحوثي” في اليمن، عبر خطاب متلفز باستهداف السفن الإسرائيلية في البحر الأحمر ردا على هجمات تل أبيب على قطاع غزة المحاصر.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى