التقارير الإخباريةمحلي

إجراءات جديدة من الداخلية التركية بشأن اللاجئين غير المخالفين

أفادت مديرة الاتصال في اللجنة السورية_التركية المشتركة “إناس النجار”، أن الإجراءات الجديدة لوزارة الداخلية بشأن مكافحة الهجرة “غير القانونية” في تركيا، تؤشر إلى وقف ترحيل اللاجئين السوريين غير المخالفين.

وأوضحت “إناس النجار”، إلى أن دوريات الشرطة التركية أصبحت تستطيع التحقق من قيود اللاجئين دون الحاجة إلى الذهاب إلى أحد مراكز الترحيل، مشيرة إلى أن المهاجر في حال كان لا يمتلك قيوداً يتم نقله إلى مركز الترحيل، أو يتم تركه إن كان لديه قيود.

وقد أصدرت دائرة الهجرة التركية تعميمًا، يبين أن السوريين الخاضعين للحماية المؤقتة والمقيمين حاليًا في إسطنبول على الرغم من تسجيلهم “كملك” في مدن أُخرى، عليهم العودة إلى المدن التي تم تسجيلهم فيها حتى 24 سبتمبر 2023.

وأوضحت دائرة الهجرة، أنهم إذا تقدموا بطلب إلى مديرية إدارة الهجرة في ولاية إسطنبول حتى 24 سبتمبر 2023، فسيتم منح المواطنين السوريين المذكورين “إذن سفر” للعودة إلى المدن التي تم تسجيلهم فيها.

ولفتت الدائرة في تعميمها أيضًا، أن السوريين الخاضعين للحماية المؤقتة والذين قدموا من المدن المتضررة من زلزال 6 شباط 2023 وحصلوا من قبل على تصريح مرور(إذن سفر)، سيسمح لهم بالبقاء حتى إعلان ثان.

وقد أصدرت “الشبكة السورية لحقوق الإنسان”، بيانًا لها، عبرت فيه عن قلقها إزاء قرار الحكومة التركية الأخير إعادة اللاجئين السوريين قسرًا إلى شمال غرب سوريا، لافتة إلى أن الانتهاكات مستمرة في كافة المناطق السورية بما فيها شمال سوريا، ولهذا فإن الإعادة القسرية للاجئين تشكل تهديدًا لهم.

وذكرت، أنه جرى نقل معظم من تمَّ احتجازه من قبل الشرطة التركية إلى مراكز الترحيل التابعة لإدارة الهجرة التركية المنتشرة في الولايات التي تقوم بدورها بنقلهم إلى المعابر الحدودية التركية السورية، وقد تضمنت عمليات الترحيل العديد من الانتهاكات وفق تعبيرها.

لا سيما معاناة المرحل الذي ترك في شمال سوريا بلا مأوى، ودون الحصول على مساعدات إنسانية، بالإضافة إلى معاناة المرحلين الذين ينتمون لمحافظات أخرى كحمص وحماة ودمشق ودرعا بسبب عدم وجود ما يربطهم في شمال غرب سوريا.

يذكر أن تركيا من أكثر الدول التي استقبلت اللاجئين السوريين، كما أنها كانت ولاتزال ممرًا للطامحين في الخروج باتجاه الدول الأوروبية، بحثًا عن حياة أفضل

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى