إقليمي ودوليالتقارير الإخبارية

“أوبك” ترفض دعوة إيران لفرض حظر نفطي على إسرائيل

أفادت مصادر عدة من منظمة “أوبك”، بأنها لا تخطط لعقد اجتماع استثنائي أو اتخاذ أي إجراء فوري بعد دعوة إيران أعضاء منظمة التعاون الإسلامي إلى فرض حظر نفطي على إسرائيل.

 

 

وجاء ذلك بحسب ما نقلته وكالة “رويترز” عن 4 مصادر في منظمة الدول المصدرة للبترول اليوم الأربعاء 18 تشرين الأول/ أكتوبر، مؤكدين أن المنظمة التي تنتج ثلث النفط العالمي وتضم عدة دول إسلامية من بينها إيران “ليست سياسية”.

 

وأوضح “جاسم البديوي” الأمين العام لمجلس التعاون الخليجي، أن مجلس التعاون الخليجي يعمل كشريك واضح وصادق كمصدر للنفط مع المجتمع الدولي ولا يمكن أن يستخدم ذلك كسلاح بأي شكل من الأشكال”.

 

وفي وقت سابق اليوم، دعا وزير الخارجية الإيراني حسين أمير عبد اللهيان الدول الإسلامية إلى “فرض حظر نفطي على النظام الصهيوني”، كمحاولةٍ لاستنساخ القرار الذي اتخذته دول عربية خلال حرب أكتوبر 1973 بوقف ضخّ الخام إلى الولايات المتحدة والدول الغربية الداعمة للدولة العبرية.

 

 

كذلك أشار وزير الخارجية الإيراني إلى ضرورة “طرد سفراء النظام المجرم من الدول التي لها علاقات معه، بعد الضربة الصاروخية الإسرائيلية على مستشفى “المعمداني” في قطاع غزة، والتي خلقت أكثر من 500 قتيل ومئات المصابين.

 

والجدير ذكره أن المنتجين العرب بقيادة السعودية قاموا بفرض حظر نفطي على الداعمين الغربيين لإسرائيل في حربها مع مصر، استهدف كندا واليابان وهولندا وبريطانيا والولايات المتحدة عام 1973.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى