التقارير الإخباريةمحلي

أهمها إخراج إيران من سوريا… أميركا تقبل برأس النظام “بشار” مقابل خمسة شروط يجب عليه تنفيذها

كشفت صحيفة “الشرق الأوسط”، اليوم الاثنين 7 تشرين الأول/ أكتوبر، عن وثيقة أمريكية جديدة تقبل برأس النظام السوري “بشار”، مقابل خمسة شروط يجب عليه تنفيذها، من أجل حل الصراع في سوريا.

حيث أفادت الصحيفة: أن الوثيقة نصّت على شروط تتعلق بـ”عدم رعاية حكومة نظام الأسد للإرهاب أو توفير ملجأ آمن للإرهابيين، وإزالة جميع أسلحة الدمار الشامل، وقطع العلاقات مع النظام الإيراني وميليشياته، وعدم تهديد الدول المجاورة”.

وكما تابعت الصحيفة: أن الوثيقة تضمنت “توفير ظروف لعودة اللاجئين في شكل طوعي بانخراط للأمم المتحدة، ومحاسبة ومطاردة مجرمي الحرب عبر محاكم وطنية أو التعاون مع المجتمع الدولي”.

وأضافت الصحيفة: كما نصّت الوثيقة على أن تتناول الإصلاحات الدستورية “صلاحيات الرئيس، بحيث تعدل لتحقيق توازن أكبر لضمان استقلال السلطات المركزية الأخرى والمؤسسات المناطقية”.

ولفتت الصحيفة إلى أنه “يجب أن تكون الحكومة برئاسة رئيس حكومة بصلاحيات قوية، وأن يشرف المدنيون على إصلاح قطاع الأمن، واعتماد اللامركزية، ودعت إلى إصدار قرار من مجلس الأمن بما يمكن الأمم المتحدة من توفير انتخابات حرة ونزيهة”.

ومن الجدير بالذكر أن التقارير السابقة تحدثت عن تغير موقف الولايات المتحدة الأمريكية من “بشار”؛ حيث إن واشنطن مستعدة للقبول به ومنحه الشرعية الدولية مقابل إخراج إيران من سوريا وإبرام عددٍ من الصفقات معها.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى