التقارير الإخباريةمنوع

أمريكي من أصول عربية…مرشح لجائزة “نوبل في الكيمياء” لعام 2023

كشفت الأكاديمية السويدية للعلوم، عن نيتها منح جائزة “نوبل في الكيمياء” لثلاثة علماء أحدهم الأمريكي الفرنسي من أصل تونسي منجي الباوندي، وذلك عن “اكتشاف نقاط كمومية وتخليقها”.

ويعمل “منجي غابرييل الباوندي” أستاذًا في معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا “إم آي تي”، التي تُعد واحدة من أهم المؤسسات البحثية في الولايات المتحدة والعالم، وهو أحد أكثر الكيميائيين الذي يُستشهد بأبحاثهم في الدراسات العلمية حول العالم.

الباوندي من مواليد 15 مارس 1961 في باريس، وهو كيميائي تونسي الأصل ولد في فرنسا ويحمل أيضاً الجنسية الأمريكية، ابن عالم الرياضيات “محمد صلاح الباوندي”، هاجر مع عائلته إلى الولايات المتحدة عندما كان طفلاً، بعد أن أمضى سنواته الأولى في فرنسا ثمّ في تونس.

 

ودرس في الولايات المتحدة العلوم وحصل على الإجازة التطبيقية من جامعة هارفارد عام 1982 ودرجة الماجستير في الكيمياء من نفس الجامعة عام 1983، بالإضافة إلى الدكتوراه في الكيمياء من جامعة شيكاغو عام 1988.

ويقاسمه في هذه الجائزة البالغة 11 مليون كرونة سويدية (حوالي مليون دولار)، كل من الأمريكي “لويس بروس” والروسي الأمريكي “ألكسي إكيموف”.

 

ومن المقرر أن يتم تسليم الجائزة من الملك “كارل السادس عشر”، خلال حفل يُقام في ستوكهولم في العاشر من كانون الأول/ ديسمبر، تزامنًا مع ذكرى وفاة العالم “ألفريد نوبل” الذي أنشأ الجوائز من خلال وصيته الأخيرة في آواخر القرن التاسع عشر.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى