إقليمي ودوليالتقارير الإخبارية

أمام مجلس الأمن… تركيا تدعو إلى تسليط الضوء على الطريق المسدود الذي وصلت إليه الأزمة في سوريا

دعا مندوب تركيا الدائم لدى الأمم المتحدة “أحمد يلدز”، إلى تسليط الضوء على الطريق المسدود الذي وصلت إليه الأزمة في سوريا، مؤكداً أن الأزمات الأخرى لا ينبغي أن تصرف أنظار العالم عن الملف السوري.

جاء ذلك خلال جلسة لمجلس الأمن، حيث قال “يلدز”: إن إعادة التركيز على سوريا هي ضرورة ملحة، مشدداً على ضرورة تمهيد الظروف لمعالجة الأسباب الجذرية للأزمة.

وأقر المندوب التركي “يلدز”، بصعوبة التوصل إلى حل سياسي دائم في سوريا خلال الوقت الراهن، داعياً حكومة نظام الأسد لبدء مصالحة وطنية حقيقية.

وأعرب المندوب التركي لدى الأمم المتحدة عن قلقه البالغ، إزاء التراجع الكبير في المساعدات الإنسانية، “في الوقت الذي وصل فيه عدد الأشخاص المحتاجين إلى المساعدات الإنسانية إلى رقم قياسي يقارب 17 مليوناً”.

كما نبه “يلدز”، إلى ضرورة الانتباه لنشاط كل من “حزب العمال الكردستاني” و”الوحدات الكردية” وخطرها على وحدة سوريا.

يشار إلى أن ممثل تركيا الدائم لدى الاتحاد الأوروبي، “فاروق قايمقجي”، قال خلال مشاركته في مؤتمر بروكسل الثامن الأسبوع الماضي: إن أنقرة مستعدة لدعم كافة الجهود الرامية لحل أزمة سوريا على أساس سلامة أراضيها ووحدتها.

وأشار إلى أن الوضع في سوريا غير قابل للاستمرار على النحو الراهن، وأن الأسباب الجذرية للأزمة تتعمق يوميا، وأن المؤشرات الاقتصادية والاجتماعية والإنسانية تتدهور بمعدل ينذر بالخطر.

وأوضح “قايمقجي”، أن التطورات في غزة إلى جانب الاقتصاد المنهار وتدهور الظروف المعيشية، تجعل سوريا أكثر عرضة لعدم الاستقرار مع مرور الزمن.

وأضاف المسؤول التركي، أن الوقت قد حان لجميع الجهات الفاعلة من أجل إعادة ترتيب مواقفها لإيجاد حل شامل للأزمة السورية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى