إقليمي ودوليالأخبار

أسطول جديد لحماية الملاحة في البحر الأحمر.. إليك تفاصيل خطة “أسبيدس” الأوروبية الجديدة

وافقت دول الاتحاد الأوروبي، اليوم الأربعاء، على “خطة أسبيدس” لحماية الملاحة في البحر الأحمر وخليج عدن، بعد إعلان الاتحاد الأوروبي أن مهمة بحرية أوروبية ستبصر النور بغية حماية الملاحة في البحر الأحمر.

وبحسب المصادر فإن موعد إطلاق المهمة الأوروبية “أسبيدس” في البحر الأحمر وخليج عدن، سيكون بتاريخ 19 فبراير، مشيرةً إلى أن ميزانية مهمة أسطول “أسبيديس”، 8 ملايين يورو توفرها خزانة الاتحاد الأوروبي.

وأوضحت أنه خلال المرحلة المقبلة سيتم إعداد خطة العمليات وقواعد الاشتباك وتشكل القوة البحرية والجوية التي ستتولى الدوريات في أجواء مباه البحر الأحمر وخليج عدن.

وأشارت بعض التقارير الصحافية إلى أن خمسًا فقط من الدول الأعضاء في الاتحاد قد أشارت بشكل علني إلى عزمها المشاركة في هذه المهمة، ألا وهي فرنسا واليونان وإيطاليا وألمانيا وبلجيكا، على أن تضطلع الدول الثلاث الأولى بالدور القيادي.

من جانبه قال “بيتر ستانو”، المتحدث باسم الاتحاد للشؤون الخارجية إن الدول الأوروبية أطلقت “عملا مكثفا للغاية في مهمتها البحرية الخاصة التي ستحمي السفن التجارية في البحر الأحمر من أي نوع من الهجمات غير القانونية وغير المشروعة”، ملمحًا إلى التعاون مع إيران بهدف الضغط على الحوثيين.

وكانت دول الاتحاد الأوروبي قد أعلنت في ديسمبر الماضي، إلى تحالف “حارس الازدهار”، بقيادة الولايات المتحدة وبريطانيا، وهاجم خلال الأسابيع الماضية عدة مواقع للحوثيين في مناطق سيطرتهم في اليمن، بهدف الحد من قدرة الحوثيين المدعومين إيرانيًا على مهاجمة السفن.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى