إقليمي ودوليالأخبار

أثناء تواجده على أراضيها لسنوات.. أنقرة تلقي القبض على د. حاكم المطيري وتعتزم تسليمه للكويت

ألقت السلطات الأمنية في تركيا القبض على الأمين العام لمؤتمر الأمة ورئيس حزب الأمة في الكويت الدكتور “حاكم المطيري” أثناء تواجده على أراضيها.

وذلك حسبما أعلنت الصفحة الرسمية للدكتور حاكم على منصة إكس، اليوم الثلاثاء 26 كانون الأول/ ديسمبر، أنه: “تم يوم أمس الاثنين حجز الأستاذ الدكتور حاكم المطيري الأمين العام لمؤتمر الأمة ورئيس حزب الأمة في الكويت من قبل الأمن التركي على خلفية القضية السياسية الجائرة المرفوعة ضده في الكويت”.

وأفاد الحساب الرسمي للمطيري على منصة “إكس” بأن هذا الاعتقال جاء في سياق القضية السياسية التي تم رفعها ضده في الكويت، في عام 2021، بالسجن المؤبد بتهمة محاولة قلب نظام الحكم والتخابر لصالح ليبيا.

وكانت محكمة الجنايات الكويتية قد أصدرت في إبريل 2021، حكمًا بالسجن المؤبد على المطيري في قضية معروفة باسم “تسريبات القذافي”، والتي يتهم فيها بطلب الدعم المالي من القذافي للتآمر وقلب نظام الحكم الكويتي.

من جانبها أرجعت صفحة المطيري سبب اعتقاله إلى مشاركته في مؤتمر (الربيع العربي) الذي أقيم في إسطنبول ٢٠١٧، ونقلًا عنها القول: “مع أنه ليس للقضاء ولاية خارج حدود الدولة ومع ذلك جرت محاكمتي ظلما والحكم بالمؤبد بتهمة تغيير النظام العام لمشاركتي في مؤتمر (الربيع العربي) الذي أقيم في إسطنبول ٢٠١٧ وفق القانون التركي الذي يكفل حق إبداء الرأي!”.

ومن المتوقع أن تتخذ السلطات التركية إجراءات لتسليم حاكم المطيري للكويت عبر آلية التعاون الدولي المعتمدة، والتي قد تشمل الإنتربول الدولي.

وكان المطيري الذي ولد في الكويت في 7 نوفمبر 1964، يشغل منصب أستاذ للتفسير والحديث في كلية الشريعة بجامعة الكويت، كما تولّي منصب أمين عام الحركة السلفية في الكويت وحزب الأمة الذي شارك في تأسيسه، ويقيم في تركيا منذ سنوات.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى