التقارير الإخباريةمحلي

وزير الدفاع التركي: حكومة نظام الأسد تتصرف وكأنها لا تريد فترة من السلام

أكد وزير الدفاع التركي، يشار غولر، حول الشروط الدستورية والانتخابية لتركيا فيما يتعلق بالتطبيع مع نظام الأسد، أن “الإدارة السورية” التابعة إلى حكومة نظام الأسد تتصرف وكأنها لا تريد فترة من السلام، مؤكدًا ضرورة تبني دستور شامل.

حيث صرح الوزير التركي يشار غولر، أمس الأربعاء 14 آب/ أغسطس، أن تركيا لا يمكنها مناقشة الانسحاب من سوريا إلا بعد قبول دستور جديد وإجراء انتخابات وتأمين الحدود.

وأوضح أن الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، يبذل جهودًا لخلق بيئة سلام في المنطقة، وقال، “يمكننا أن نبدأ محادثات سلام مع نظام الأسد، لدينا شروط لبدء هذه المحادثات، ولكن نظام الأسد يقول إذا أخبرونا بموعد الانسحاب سنلتقي، وهذا هول الحال”.

وأشار غولر أن نظام الأسد يضع العقبات في شروطه مسبقاً كالمطالبة بانسحاب القوات التركية من سوريا يعد بمثابة رفض لعودة الاستقرار والسلام، لافتا إلى أن نظام الأسد يطالب بتحديد تاريخ محدد لانسحاب القوات التركية من الأراضي السورية قبل التفاوض.

وأضاف غولر، “نحن نتصور الأمر على أنه (لا أريد العودة إلى السلام)”، وكما تابع الوزير موجهًا الحديث للنظام، “أجرِ انتخابات حرة، واعقد انتخابات حرة، ومن يصل إلى السلطة نتيجة لذلك، نقول نحن مستعدون للعمل معه”، وفق ما نقتله وسائل إعلام تركية، منها “ODATV“.

وقد تحدث وزير الدفاع التركي في 12 من آب، عن شرط الانسحاب من الأراضي السورية الذي يتبناه النظام، وأوضح أنه لا يمكن لتركيا مناقشة تنسيق الانسحاب إلا بعد اعتماد الدستور الجديد في سوريا وإجراء الانتخابات وتأمين الحدود.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى