إقليمي ودوليالأخبار

هي الأكبر منذ الحرب الباردة.. حلف شمال الأطلسي يجري مناورات جديدة تحت مسمى “المدافع الصامدة 24”

أعلن حلف الناتو بأن حوالي 90 ألف جندي يشاركون في مناورات “المدافع الصامدة 24” المصممة لاختبار دفاعات الحلف العسكرية في مواجهة الحرب الروسية على أوكرانيا.

 

وقال القائد الأعلى للحلف الأطلسي في أوروبا، الجنرال كريستوفر كافولي: إن “الحلف سيستعرض قدرته على تعزيز منطقة أوروبا والأطلسي من خلال تحريك قوات من أميركا الشمالية عبر الأطلسي”.

 

وأضاف في تصريحات له الخميس 25 كانون الثاني/ يناير، أن “المدافع الصامدة 2024 ستكون بمثابة استعراض واضح لوحدتنا وقوتنا وعزيمتنا على حماية بعضنا البعض وقيمنا والنظام الدولي القائم على القواعد”.

يُشار إلى أنّ المناورات مصممة لمحاكاة رد من “الحلف” الذي يضم 31 دولة، على هجوم من قبل خصم مثل روسيا.

 

وتشارك في هذه المناورات نحو 50 سفينة، و18 طائرة وأكثر من 1100 عربة قتالية في التدريب، كما ستتضمن سلسلة مناورات أصغر منفردة من أميركا الشمالية وصولًا إلى الخاصرة الشرقية للناتو قرب الحدود الروسية.

 

ويشار إلى أن هذه التدريبات العسكرية تأتي بمناسبة الذكرى 75 لتأسيس حلف الناتو، بحسب وكالة “رويترز”، فيما تعد أكبر مناورة عسكرية أطلقها حلف شمال الأطلسي “الناتو” منذ مناورة “ريفورجر” عام 1988، والتي جرت خلال الحرب الباردة.

 

من جانبه زار الرئيس الروسي “فلاديمير بوتين” أحد أهم المناطق الاستراتيجية الروسية في قلب أوروبا، تزامنًا مع انطلاق تلك المناورات.

 

وبحسب محللين فإن المدينة وتوقيت زيارته الها مغزى مهم، فهي مقر أسطول بحر البلطيق الروسي، وتاريخياً شهدت انتصارات روسية كبيرة خلال الحرب العالمية الثانية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى