إقليمي ودوليالتقارير الإخبارية

نيويورك تايمز: “جو بايدن يسعى لصفقة جديدة مع السعودية”

تحدثت صحيفة “نيويورك تايمز” الأمريكية عن صفقة في الشرق الأوسط يعدّ لها الرئيس الأمريكي “جو بايدن” خصوصًا مع السعودية.

وأفادت “الصحيفة”، أن الرئيس الأمريكي “جو بايدن”، يسعى للوصول إلى اتفاق أمني مشترك بين الولايات المتحدة والسعودية، من شأنه أن يشمل التطبيع مع إسرائيل، شريطة تقديم الأخيرة تنازلات للفلسطينيين، تحافظ على إمكانية حل الدولتين.
ولفتت إلى أن الرئيس الأمريكي أرسل مستشاره للأمن القومي “جيك سوليفا”، إلى المملكة، من أجل استكشاف إمكانية الوصول إلى هكذا تفاهم بين الأطراف الأربعة.

وتشير الصحيفة إلى أن بايدن أعطى الضوء الأخضر لإدارته، من أجل استشفاف ما إذا كانت الصفقة ممكنة بالنسبة لولي العهد السعودي، وبأي ثمن.

و بدورها سعت السعودية، إلى 3 أشياء رئيسية طلبتها من واشنطن، وهي: “معاهدة أمنية متبادلة على مستوى الناتو من شأنها أن تلزم الولايات المتحدة بالدفاع عن السعودية إذا تعرضت للهجوم (على الأرجح من قبل إيران)، برنامج نووي مدني تراقبه أمريكا،
والقدرة على شراء أسلحة أمريكية أكثر تطورا، مثل نظام الدفاع الصاروخي المضاد للصواريخ الباليستية الدفاعية العالية في منطقة الارتفاعات العالية، والتي تساعد السعوديين بشكل خاص في مواجهة ترسانة الصواريخ الإيرانية متوسطة وطويلة المدى”.

بينما من بين الأشياء التي تريدها الولايات المتحدة من السعوديين، “إنهاء القتال في اليمن، وحزمة مساعدات سعودية كبيرة غير مسبوقة للمؤسسات الفلسطينية في الضفة الغربية، وقيود كبيرة على العلاقات المتنامية، بين السعودية والصين”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى